TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النقل: 7 مليارات جنيه لتطوير السكك الحديدية

وزير النقل: 7 مليارات جنيه لتطوير السكك الحديدية
"النقل" تطالب مجلس النواب بسن تشريع لإتاحة الطريق للقطاع الخاص للاستثمار

القاهرة - مباشر: قال وزير النقل خلال مداخلة هاتفية مع قناة "دي إم سي"، إنه يجرى حالياً تطوير 3 خطوط سكة حديد بقيمة 7 مليارات جنيه لكهربة الإشارات. 

وأضاف هشام عرفات خلال مداخلته لقناة "تن"، أمس، أن البنك الدولي قدم تمويلاً قيمته 2.5 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد التي وقع عليها الحادث. 

كانت هيئة السكك الحديدة أعلنت الجمعة 11 أغسطس الجاري، عن اصطدام قطارين على خط القاهرة إسكندرية؛ مما أدى إلى وقوع إصابات بين الركاب. 

ولفت عرفات لـ"تن"، إلى أن قطاع السكك الحديدية يحتاج إلى استثمارات القطاع الخاص؛ للمساهمة في عمليات التطوير وإيجاد خطوط بديلة. 

وتابع: "نطالب مجلس النواب بسن تشريع لإتاحة الطريق للقطاع الخاص للاستثمار في مجاله بمساعدة الشركاء الأجانب". 

وقدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر في 20 يوليو الماضي، خسائرها بنحو 4.48 مليار جنيه (500 مليون دولار) خلال السنة المالية 2016-2017. 

وتتبنى الحكومة برنامجاً لتطوير السكك الحديدية على مدى العامين المقبلين، بتكلفة 2.5 مليار جنيه، بتحديث والتعاقد على قطارات جديدة، وتطوير 1760 مزلقاناً، وفقاً لبرنامجها المقدم لمجلس النواب في مارس الماضي.

وفي سياق متصل وقعت حكومتا جمهورية مصر العربية ودولة المجر، في يونيو الماضي، مذكرة تفاهم وخطاب نوايا لتمويل شراء 700 عربة قطار لمصر، بإجمالي قيمة مليار يورو (9.9 مليار جنيه) تمول بقرض مجري بقيمة 900 مليون يورو، و100 مليون يورو منحة.