TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التفاصيل الكاملة لإدراج أول شركة عائلية في بورصة قطر

التفاصيل الكاملة لإدراج أول شركة عائلية في بورصة قطر
على مدار عامين سعت الشركة للحصول على موافقات المساهمين والجهات الرقابية المختلفة لإتمام عملية الطرح الأولي

من : إيمان غالي

الدوحة - مباشر: بعد أكثر من 40 عاماً من تواجد مجموعة الهديفي بقطاع الأعمال القطري، تدرج غداً الاثنين، مجموعة استثمار القابضة، أول شركة عائلية قطرية للتداول ببورصة قطر، بعد أن طرحت حصة رئيسية من رأسمالها للاكتتاب العام الأولي.

سعت مجموعة استثمار على مدار عاميين للحصول على موافقات المساهمين والجهات الرقابية المختلفة لإتمام عملية الطرح الأولي لـ 60% من رأسمالها ببورصة قطر بما يمثل 49.8 مليون سهم، للاكتتاب العام من قبل المواطنين القطريين، والشركات القطرية المسجلة، والموافقة عليها من هيئة أسواق المال.

"مباشر" يرصد أبرز محطات استثمار القابضة قبل الطرح في بورصة قطر..

الطرح الأولي

ووافقت هيئة أسواق المال القطرية مطلع يناير السابق على طرح 60% من رأسمال المجموعة بما يعادل 49.8 مليون سهم، وتمت تغطية 29.8% من رأس المال من قبل 10.3 ألف مكتتب من الأفراد والشركات في فبراير السابق.

وبلغ عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل الأفراد والجهات الاعتبارية نحو 21.3 مليون سهم، بنسبة 85.4% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة لهذه الفئة والبالغة 24.9 مليون سهم.

وسجل عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل المستثمرين الرئيسيين 3.5 مليون سهم، بنحو 14.1% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة لهذه الفئة والبالغة 24.9 مليون سهم.

يأتي بعد ذلك مصادقة العمومية التأسيسية لمجموعة استثمار القابضة، في مايو السابق، على القانون الأساسي للشركة، وإعلان تحول المجموعة لشركة مساهمة عامة قطرية نهائياً؛ تمهيداً للإدراج.

وأعلنت بورصة قطر قبوك إدراج أسهم "استثمار القابضة" للتداول بالسوق اعتباراً من غدٍ الاثنين الموافق 14 أغسطس الجاري، حيث حصلت المجموعة على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية، كما استكملت جميع الإجراءات الفنية والإدارية الضرورية، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة إلى 45 شركة مساهمة.

وستدرج أسهم المجموعة برمز "IGRD" في قطاع الصناعة ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة به إلى 9 شركات، وسيكون السعر الاسترشادي المعتمد 10 ريالات.

التأسيس والنشاط

تأسست استثمار القابضة من رحم مجموعة الهديفي العائلية التي أثبتت وجودها في قطر منذ عام 1975، حيث بدأت في الأصل كشركة تجارة، ومقاولات تقوم على توفير المؤن لسوق الإنشاءات.

وتطورت مجموعة الهديفي منذ ذلك الحين لتصبح شركة ذات أنشطة تجارية متنوعة تعمل على مستويات مختلفة في المقاولات، مثل التعاقد على أعمال البناء والمقاولات المتخصصة الميكانيكية، والكهربائية، والسباكة، والإنشاءات، والمشاريع الهندسية.

وتقوم أيضاً بتوريد مواد البناء، ومعدات السلامة، والأدوات، والأخشاب، وأنظمة الأمن ونظم مكافحة الحرائق وغيرها من المواد ذات الصلة.

وفي 11 مايو 2008 تم التأسيس الفعلي لمجموعة استثمار القابضة التي تتبعها 8 شركات تابعة لمجموعة الهديفي من أصل 33 شركة، ذات مسؤولية محدودة، ثم تحوّلت إلى شركة مساهمة عامة بموجب قرار وزير الاقتصاد والتجارة، بتاريخ 12 ديسمبر 2016.

ويستحوذ غانم سلطان الهديفي على 41.88 مليون سهم بنسبة 50.46% قبل الطرح، كما تستحوذ "وفا عصام صوفان" على 20.33 مليون سهم بنسبة 24.50% من المجموعة.

وتمتلك الشركة بعض أو جميع رأس المال المصدر الخاص بكل من الشركات التابعة الثمانية التي تعمل في مختلف أنواع الاستثمارات في مجال التجارة والمقاولات داخل دولة قطر.

الشركات التابعة

اختارت "استثمار القابضة" نحو 8 شركات فقط من إجمالي 33 شركة تتبع "الهديفي العائلية"؛ لتحقيق تلك الشركات أرباحاً بعائد أعلى من مثيلاتها بالسوق القطري، حيث بلغ العائد على الاستثمار في النصف الأول من 2016 نسبة 6.7%، بحسب تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي، وائل إشتية.

وتعد المجموعة المالك القانوني المباشر وغير المباشر للشركات الثماني بحصة 51% من شركة التطوير العمراني للمقاولات، إلى جانب 51% من دباس للمقاولات، و68.5% في الهندسة الإلكتروميكانيكية، و60% في المتحدة للأنظمة الهندسية.

وتستحوذ على نحو 63.3% في واتر ماستر، و100% من تريلكو المحدودة، بالإضافة إلى امتلاكها 75.5% من المتحدة للتوريدات، ثم 85% من شركة تريلكو لمواد البناء.

الأداء المالي

يبلغ رأسمال المجموعة ككل نحو 830 مليون ريال، موزعاً على 83 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد.

شهدت أرباح الشركة نمواً ملحوظاً بنسبة 228% خلال السنوات الأربع الماضية، حيث بلغت أرباحها نحو 102.56 مليون ريال في 2016، فيما سجلت نحو 31.23 مليون ريال عام 2013.

وعلى مستوى الموجودات فقد بلغت بنهاية العام الماضي 1.05 مليار ريال، علماً بأنها كانت تبلغ 599.41 مليون ريال في 2013 بارتفاع نسبته 75.3%.

وبالنسبة لأداء المجموعة في النصف الأول من العام الجاري فقد تراجعت الأرباح بنسبة 24.7% إلى 20.99 مليون ريال، وبلغت إيرادات الفترة نحو 217.95 مليون ريال، والموجودات 1.41 مليار ريال.