TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: 4.8 مليار دولار حجم التجارة بين مصر وأفريقيا

وزير: 4.8 مليار دولار حجم التجارة بين مصر وأفريقيا
3.4 مليار دولار صادرات مصر للسوق الأفريقية

القاهرة - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة، اليوم السبت، إن العلاقات التجارية بين مصر والدول الأفريقية تشهد زيادة ملحوظة؛ حيث بلغت في عام 2016 حوالي 4.8 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار في عام 2015.

وأوضح طارق قابيل، في بيان، أن معدلات زيادة الصادرات المصرية كان لها النصيب الأكبر في زيادة حجم التبادل التجاري، حيث بلغت قيمة الصادرات في 2016 حوالي 3.4 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 1.3 مليار دولار.

وأضاف الوزير، أن الجولة الأفريقية المرتقبة للرئيس السيسي لدول تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون، تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين مصر ودول القارة السمراء سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي.

وقال إن الملف الاقتصادي سيتصدر مباحثات الرئيس مع رؤساء الدول الأربع، حيث تولي مصر اهتماماً كبيراً بتنمية علاقاتها الاقتصادية مع دول أفريقيا سواء في إطار عضويتها بمنظمة الكوميسا أو من خلال إقامة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وتضم منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية أكبر 3 تكتلات أفريقية وهي: الكوميسا، والسادك، وجماعة شرق أفريقيا، والتي تم إطلاقها من مصر في عام 2015.

وأعدت وزارة التجارة والصناعة استراتيجية لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع أسواق دول القارة، تتضمن توقيتات زمنية محددة للأسواق المستهدفة، وآليات التنفيذ، وكذا الفرص التصديرية المتاحة أمام المنتجات المصرية، فضلاً عن الموقف التنافسي للمنتجات المصرية مع منتجات الدول الأخرى داخل الأسواق الأفريقية، تبعاً لقابيل.

وأشار الوزير، إلى أنه تم فتح 5 مكاتب تجارية جديدة بالقارة السمراء شملت: دول تنزانيا، وغانا، وأوغندا، وجيبوتي، وكوت ديفوار، كما تم افتتاح أول مركز لوجيستي بكينيا لتسهيل حركة التجارة ما بين مصر ودول شرق أفريقيا.

وأضاف طارق قابيل، أنه جارٍ حالياً دراسة إنشاء مركز لوجيستي بغانا أو كوت ديفوار لتنمية العلاقات التجارية مع دول غرب أفريقيا.