محمد بن راشد يعتمد الاستراتيجية الجديدة لإجراءات تراخيص البناء بدبي

محمد بن راشد يعتمد الاستراتيجية الجديدة لإجراءات تراخيص البناء بدبي
نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

دبي - مباشر: اعتمد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم السبت، الاستراتيجية الجديدة لتطوير إجراءات إصدار تراخيص البناء في دبي.

وتهدف الاستراتيجية الجديدة، التي اعتمدها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى ضمان سرعة إنجاز الخدمات لدى الجهات المعنيّة كافة، وتطوير النظم والمتطلبات التي من شأنها تسهيل الإجراءات أمام المستثمرين والمتعاملين، وتعزيز تنافسية الإمارة في مؤشرات التنافسية العالمية.

وتعتمد الاستراتيجية على 3 محاور رئيسة تبدأ بتطوير وتيسير إجراءات استخراج تراخيص البناء، ومن ثم توحيد الأنظمة والاشتراطات، فيما تتمثل المرحلة الثالثة والأخيرة في توفير منصة موحدة يمكن من خلالها إنجاز جميع إجراءات وأعمال تراخيص البناء في دبي بحيث تسهم  في تسريع وتيرة عملية إصدار التراخيص.

ويرمي المحور الأول من الاستراتيجية إلى تقليص الوقت المستغرق لاستخراج التراخيص وذلك من خلال ابتكار مجموعة جديدة من الإجراءات لاختصار الخطوات المطلوبة ودمجها بشكل أكثر فعالية لتقليل الوقت.

كما تعمل اللجنة في الوقت الحالي على إعداد لائحة بناء موحدة لإمارة دبي تُشكل من خلال ما تضمه من معايير متطورة مرجعاً شاملاً لكافة المتعاملين، كما ستقوم اللجنة بتسجيل شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية.

فيما سيتم تطوير مجموعة من الأنظمة الذكية والإلكترونية لبناء نظام مركزي موحد لتقديم الخدمات الذكية من خلال نافذة موحدة ومن الهاتف، بحيث يمكن للمتعاملين (الاستشاريين والمقاولين والملاك والمطورين) متابعة معاملاتهم والتعرف على مراحل الترخيص.

وقال مساعد مدير عام بلدية دبي لقطاع الهندسة والتخطيط رئيس لجنة تطوير إجراءات تراخيص البناء في دبي، إن اللجنة قامت بتشكيل 4 فرق عمل لإجراء بحوث ودراسات مفصلة، بحيث يقوم الفريق الأول بتطوير لائحة البناء الجديدة اعتماداً على مجموعة المتغيرات التي تم حصرها بعناية وبعد الاستماع إلى آراء المتعاملين سواء من شركات المقاولات أو المكاتب الاستشارية.

وتابع داوود الهاجري، أن الفريق الثاني اختص بترخيص المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات بناءً على باقة واسعة من المعايير والمواصفات التي تضمن مراعاة هذه الجهات لشروط الترخيص ومتطلباته.

فيما يركز "الثالث" على اختيار مواد البناء للتأكد من مطابقتها للمعايير القياسية؛ ومن ثَمَّ القيام بتسجليها حال موافقتها للشروط، أمَّا "الرابع" فيقوم بدراسة وتحليل عطاءات شركات تكنولوجيا المعلومات المُقدمة لتطوير النظام الإلكتروني المزمع إطلاقه، تبعاً للهاجري.

يُذكر أن لجنة تطوير إجراءات تراخيص أعمال البناء في إمارة دبي تم تشكليها في مطلع العام الجاري؛ بهدف رفع مستوى رضا المتعاملين من خلال تقديم خدمات متميزة في مجال تراخيص أعمال البناء، وضمان سرعة إنجاز الخدمات المتعلِّقة بإصدار تراخيص أعمال البناء لدى الجهات المعنيّة.

وتضم لجنة تطوير إجراءات تراخيص أعمال البناء في إمارة دبي ممثلين لكل من بلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ودائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة دبي للطيران المدني، والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

هذا بالإضافة إلى شركة مراس القابضة، وشركة مجموعة الإمارات للاتصالات "مجموعة اتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" ومركز دبي المالي العالمي، وسلطة دبي للمجمعات الإبداعية، ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة "تراخيص".

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات