TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو: رفع الطاقة الاستيعابية لشبكة الغاز لـ9.6مليار قدم يومياً بنهاية2017

أرامكو: رفع الطاقة الاستيعابية لشبكة الغاز لـ9.6مليار قدم يومياً بنهاية2017
تعمل أرامكو في إنشاء أول محطتين لضغط وضخ الغاز الطبيعي في المملكة

الرياض- مباشر: قالت شركة أرامكو إنها اعتمدت برنامجاً لتوسعة شبكة الغاز الرئيسة من مرحلتين؛ وسترتفع الطاقة الاستيعابية لشبكة الغاز الرئيسة إلى 9.6 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم باكتمال المرحلة الأولى، وذلك في نهاية 2017.

وأضافت الشركة لصحيفة الاقتصادية، اليوم الجمعة، أن المرحلة الثانية ستشهد زيادة إنتاج شبكة الغاز الرئيسة إلى 12.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم في 2020.

وأوضحت أنه تم التعجيل بالمرحلة الأولى من المشروع لتلبية التاريخ المحدد لبدء تشغيل محطة توليد الكهرباء المستقلة رابغ 2 في بداية العام الجاري لتفادي حرق الوقود السائل الذي يوفِّر حافزاً اقتصادياً.

ويتضمَّن المشروع مدّ 960 كيلومتراً من الأنابيب بقطر 56 بوصة، ومحطات صمامات الخط الرئيس، ومرافق إطلاق واستقبال أجهزة الكشط، ومنشآت توصيل الأنابيب أثناء تشغيل الخط، ومحطات تنقية الغاز من الشوائب، ومرافق قياس المنتجات المسلَّمة.

ويشمل المشروع محطتي تقوية ضغط الغاز في محطتي الضخ شرق - غرب رقم 3 و5 وتشمل محطة استقبال وضخ الغاز، ومرشحات للشوائب، وعدادات الغاز، ومبنى معدات الكهرباء وتوزيعها، ومبنى التحكم والتشغيل.

وأوضحت الشركة أن الهدف الرئيس لهذا المشروع الحيوي هو المحافظة على استمرارية الأعمال، وتلبية الطلب، حيث سيتيح هذا المشروع للشركة الوفاء بالتزامها بتوريد غاز البيع إلى "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" ومحطة توليد الكهرباء المتكاملة "رابغ 2"، كما سيدعم اقتصاد المملكة من خلال استخدام غاز البيع بدلاً من الوقود السائل.

وسيتم ضخ غاز البيع إلى المحطة عبر خطوط أنابيب شبكة الغاز الرئيسة، إذ يتم قياسه وتنقيته من الشوائب داخل مرافق المحطة قبل ضغطها باستخدام مرحلة واحدة لرفع ضغط الغاز، ثم يتم تبريد الغاز المضغوط قبل أن يتم قياسه وإعادة ضخه إلى خطوط أنابيب الشبكة الرئيسة.

وتعمل أرامكو في إنشاء أول محطتين لضغط وضخ الغاز الطبيعي في المملكة، وهما أول محطتين من مجموعة من المحطات.