الإعلانات وعدد المستخدمين وراء تفوق "فيسبوك" على مواقع التواصل الأخرى

الإعلانات وعدد المستخدمين وراء تفوق "فيسبوك" على مواقع التواصل الأخرى
حققت "فيسبوك" إيرادات من الإعلانات بقيمة 9.16 مليار دولارخلال الربع الثاني

من - نهى النحاس:

مباشر: واصل "فيسبوك" تفوقه بمساحة شاسعة عن شركات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى خلال الربع الثاني من العام الجاري، فيما يخص الأرباح والإيرادات، بسبب نشاط ملحوظ لعدد المستخدمين والإعلانات.

ومع تفاوت انتشار وشعبية منصات التواصل الاجتاعي يختلف أداؤها المالي، لاعتماد أكثر من 90% من إيراداتها على عدد المستخدمين والإعلانات التي يروجون لها عبر صفحاتهم.

وبرز تفوق "فيسبوك" في الفارق الكبير في الإيرادات الإعلانية، بالإضافة إلى عدد المستخدمين الأكبر بين كل مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

من الرابح في سوق الإعلانات؟

تعتمد الشركات المتخصصة في مجال التوصل الاجتماعي على الإعلانات في تحقيق الإيرادات، وعندما تنجح الشركة في جذب مزيد من الإعلانات فإن ذلك يعكس إمكانية تحقيق إيرادات فصلية عالية.

وتعد شركة "فيسبوك" أكثر موقع تواصل الاجتماعي نجاحاً في جذب إعلانات على مدى الربع الثاني، فحققت الشركة إيرادات من الإعلانات بقيمة 9.16 مليار دولار، بينما بلغ إجمالي إيراداتها 9.32 مليار دولار.

وقالت الشركة إن نمو إيراداتها يرجع إلى النمو في الإعلانات المُثبتة على الصفحة الرئيسة لموقعها للتوصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن الإعلانات من الهاتف المحمول هي المساهم الرئيسي في زيادة إيراداتها من الإعلانات خلال الربع الأول والثاني من 2017 بنحو 87%، و86% على التوالي.

وأرجع "فيسبوك" السبب الثاني لنمو إيرادات الإعلانات إلى ارتفاع عدد المسوقين للإعلانات لديها، وزيادة الطلب على المخزونات الإعلانية، مع حقيقة ارتفاع عدد المعلنين إلى 5 ملايين معلن نشط شهرياً.

فيما حققت شركة "تويتر" إيرادات من الإعلانات بقيمة 489 مليون دولار من إجمالي إيرادات بقيمة 574 مليون دولار.

وبالرغم من استحواذ الإعلانات على جزء كبير من إيرادات "تويتر"، فإن إيراداتها من الإعلانات تراجعت بنحو 8% خلال الربع الثاني على أساس سنوي، بينما ارتفع إجمالي التعاقدات الإعلانية داخل "تويتر" بنحو 95% مقارنة بالعام الماضي.

أما في شركة "سناب شات" فلم تٌفصح عن إيراداتها من الإعلانات لأنها حققت ارتفاعاً في الخسائر، كما حققت إيرادات بقيمة 181.67 مليون دولار.

ماذا عن المستخدمين؟

تفوقت "فيبسبوك" مجدداً على نظرائها وذلك فيما يخص المستخدمين، حيث بلغ عدد مستخدميها 1.32 مليار شخص يومياً خلال الربع الثاني من العام الجاري، بارتفاع 17% على أساس سنوي.

أما خلال الشهر الواحد فارتفع أيضاً متوسط عدد مستخدمي "فيسبوك" بنحو 17% إلى 2.01 مليار شخص شهرياً.

فيما فشلت شركة "تويتر" في إضافة مستخدمين جُدد خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث بلغ متوسط عدد المستخدمين شهرياً 328 مليون مستخدم، وهي نفس مستويات الربع الأول من 2017.

أما على أساس سنوي، فاستطاعت "تويتر" أن تُزيد متوسط عدد المستخدمين شهرياً خلال الربع الثاني بنحو 5%.

وفي "سناب شات" بالرغم من أن عدد مستخدمي تطبيق "سناب شات" ارتفع بنسبة 21% إلى 30.5 مليون مستخدم خلال الربع الثاني من العام الجاري، لكن ذلك كان بوتيرة أقل من توقعات المحللين، عند 176.4 مليون مستخدم.

فيما بلغ عدد مستخدمي موقع "سناب شات" بشكل يومي خلال الربع الثاني من العام الجاري 173 مليون فرد، مقابل 143 مليون فرد في الربع الثاني من 2016، وبلغت إيراداتها من المستخدم الواحد 1.05 دولار، بارتفاع 10%.

هل أسهم الشركات انعكاس للأداء المالي؟

نجح سهم شركة "فيسبوك" في أن يرتفع بنحو 45.5% منذ بداية العام الجاري، عبر قيمة سوقية 486 مليار دولار.

ويتزامن ذلك مع البيانات الإيجابية التي حققتها الشركة على مدى الربع الأول والثاني من العام الجاري بمستوى أرباح بلغ 3 مليارات، و3.99 مليار دولار على الترتيب.

وفي شركة "تويتر" حقق سهم الشركة خسائر بنسبة 3.4% منذ بداية 2017، حيث بلغ سعر السهم في اليوم الأول من العام الجاري 16.31 دولار، فيما يبلغ سعر السهم الآن 16.03 دولار للسهم.

وحققت "تويتر" خسائر على مدى الربعين الأول والثاني من 2017، وإن كانت أقل من التوقعات، عند 61.5 مليار، و116.5 مليار دولار على الترتيب.

أما شركة "سناب شات"، فتم طرح أسهم الشركة للتداول في البورصة الأمريكية في شهر مارس من العام الجاري، لكن أداء الشركة السلبي وارتفاع الخسائر بشكل حاد أدى إلى تخفيض السع المستهدف للشركة.

ومنذ طرح سهم "سناب شات" للتداول تراجع أداؤه بنحو 19%.

وارتفعت خسائر "سناب شات" بنحو 280% خلال الربع الثاني من العام الجاري عند 443.09 مليون دولار.

المصدر: خاص مباشر

التعليقات