TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي" يقرض الحكومة العراقية 32مليار دولار في حربها على داعش

"المركزي" يقرض الحكومة العراقية 32مليار دولار في حربها على داعش
عضوة بالبرلمان: ارتفاع أسعار النفط والاعتماد على إيرادات غير النفطية سيُسدد دين الحكومة للبنك

مباشر: قالت عضوة بلجنة الاقتصاد والاستثمار بمجلس النواب العراقي، إن الحكومة اقترضت 32 مليار دولار من البنك المركزي العراقي، لتغطية الاحتياجات العسكرية في الحرب ضد (داعش).

وبحسب وكالة الأنباء العراقية (واع)، بيّنت "نجيبة نجيب"، أن ارتفاع أسعار النفط والاعتماد على إيرادات غير النفطية سيُسدد دين الحكومة للبنك.

وأوضحت "نجيبة"، أن الأزمة المالية التي عصفت بالعراق على خلفية انهيار أسعار النفط، فضلا عن الحرب على داعش، أجبرت الحكومة العراقية للاستدانة من البنك المركزي، لتغطية سندات خزينة الدولة.

وأشارت النائبة البرلمانية، أن أموال الاحتياطي العراقي بالمركزي بلغت 77 مليار دولار، لكن الاقتراض الحكومي خفضها إلى 45 مليار دولار.

والتفتت إلى أن تحسين أسعار النفط ووصول البرميل إلى 50 دولار، واعتماد سياسة تقليل النفقات مقابل رفع الإيرادات من خلال المنتجات غير النفطية؛ كلها أمور من شأنها المساعدة على إعادة أموال الاحتياطي، والتي تعتبر أموال خاصة بالعراقيين. 

وتوقع صندوق النقد الدولي، في تقرير صدر عنه بالأمس، أن يواجه العراق صدمة مزدوجة ناجمة عن الصراع مع داعش والهبوط في أسعار النفط

جدير بالذكر أن البنك المركزي العراقي، أعلن أمس الأول،استيلاء "تنظيم داعش" على 856 مليار دينار (ما يعادل 101 مليون دولار) من البنوك خلال الـ3 سنوات الماضية، مسيطرا على قرابة 121 فرعاً من فروع المصارف الحكومية والخاصة، بما فيها الفرع التابع للمركزي.

ولفت المركزي، إلى أن إجمالي المبالغ التي كانت بفروع المصارف التي سيطر عليها التنظيم تقدر بـ 856 مليار دينار، يعود أغلبها إلى الدوائر الحكومية والمتعلقة بمشاريع المحافظات ضمن موازنة عام 2014.