TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: تراجع محتمل بتوزيعات شركات الأسمنت السعودية يصل لـ15%

شركة أبحاث: تراجع محتمل بتوزيعات شركات الأسمنت السعودية يصل لـ15%
تقرير: عائد شركات الأسمنت السعودية جذاب

الرياض - مباشر: قالت الراجحي المالية، إن الانخفاض في توزيعات أرباح شركات الأسمنت السعودية، للنصف الثاني 2017، كان متوقعاً بسبب ظروف السوق الضعيفة في الوقت الراهن، ولكن العائد الحالي للتوزيع النقدي في القطاع عند 6% يعتبر جذاباً مقارنة بمتوسط السوق عند 3.3%.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير لها، اليوم الأربعاء: مستقبلاً سيكون هذا هو المستوى الجديد لتوزيعات الأرباح واحتمالية الانخفاض ستكون محدودة بين 10 - 15% بالمتوسط، مدعومة برفع نسب التوزيعات؛ نظراً لانخفاض المديونية والمصروفات الرأسمالية المستقبلية المحدودة للقطاع.

وقالت إنه في السبعة أشهر الأولى من عام 2017، انخفض حجم مبيعات الأسمنت بنسبة 19% على أساس سنوي ليصل إلى 28.3 مليون طن، بينما انخفض إنتاج الكلنكر بنسبة 10% على أساس سنوي إلى 29.3 مليون طن، وبلغت مستويات المخزون 33.6 مليون طن.

 وتابعت: بالنظر إلى مستويات الطاقات الإنتاجية، والمخزون والطلب المحتمل لكل منطقة، يعتقد أن أسوأ السيناريوهات توجد في المنطقة الشمالية؛ إذ تمثل مستويات المخزون الحالية نسبة 118% من مبيعات المنتجين في المنطقة خلال 12 شهراً الأخيرة.

وقالت إن الطلب الضعيف في المنطقة، دفع الشركات إلى نقل منتجاتها لمناطق أخرى بعيدة؛ مما أثر سلبياً على ربحية الطن للشركات نظراً لارتفاع تكاليف النقل.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للمنطقتين الغربية والجنوبية، فقد أدت الإضافات التي تمت مؤخراً في الطاقات الإنتاجية إلى جانب الطلب الضعيف بشكل عام، إلى منافسة حادة في تحديد الأسعار.

وعلى صعيد المنطقة الوسطى، فقد كانت أسعار البيع للربع الثاني، أقل من أسعار المنطقة الغربية بسبب سهولة الوصول للمنطقة من بقية المنتجين، رغماً عن الموقع الجيد من ناحية الطلب وانخفاض المخزونات هناك مقارنة بالمناطق الأخرى.

وأشارت الراجحي المالية، إلى تأثر منتجي الأسمنت في المنطقة الشرقية، بتطبيق رسوم الصادرات، على الصادرات إلى البحرين، بيد أن هذه الصادرات من المحتمل أن تعود إلى وضعها السابق بعد خفض الرسوم بنسبة 50%.

وتوقعت شركة الأبحاث أن يستمر التذبذب والمنافسة الحادة في أسعار البيع في القطاع بالمستقبل القريب؛ نظراً للتباطؤ في نشاطات الإنشاءات، والطلب المحدود من المشاريع الضخمة.

وارتفعت مبيعات شركات الأسمنت العاملة بالمملكة العربية السعودية من الأسمنت، خلال شهر يوليو 2017 إلى 3.49 مليون طن مقابل 3.13 مليون طن خلال الشهر نفسه من عام 2016، بارتفاع نسبته 11.53%.

ووفقاً للتقرير الشهري الذي تصدره شركة أسمنت اليمامة، فقد ارتفع إجمالي إنتاج الشركات من الأسمنت خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 5% ليصل إلى 3.37 مليون طن مقابل 3.2 مليون طن لشهر يوليو 2016.