TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تُطلق حملة للتحذير من "الفوركس"

السعودية تُطلق حملة للتحذير من "الفوركس"
التداول مع شركات الفوركس غير المرخصة قد يتسبب في خسائر مادية كبيرة

الرياض – مباشر: قالت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، اليوم الاثنين، إنها ستطلق بالمشاركة مع كل من هيئة السوق المالية، و مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، الحملة التوعوية للتحذير من نشاط الفوركس.

وأضافت الوزارة في بيان تلقت "مباشر" نسخه منه، أن التداول مع شركات الفوركس غير المرخصة قد يعرض لخسائر مادية كبيرة.

وأشارت الوزارة، إلى أنه توجد جهات غير مرخصة تسوق لمنتجات استثمارية مشبوهة وعالية المخاطر، دون أي حماية نظامية.

وأوضحت التجارة، أن الحملة ستتضمن رسائل توعوية من الجهات الثلاث، إلى جانب اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المواقع أو الأفراد الذين يروجون لهذا النشاط. 

وشددت هيئة السوق المالية، و"ساما" على ضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر من الوقوع في مخاطر الاستثمار أو المساهمة أو التعامل أو التداول بأي مبالغ في أي من أنشطة وأعمال الأوراق المالية أو العملات الأجنبية مع أي شخص أو أشخاص أو مؤسسات أو شركات أو منشآت أو أي مواقع إلكترونية (بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي)، دون التأكد من نظاميتهم وحصولهم على التراخيص أو الموافقات النظامية اللازمة من الجهات الإشرافية في المملكة العربية السعودية لممارسة تلك الأعمال والأنشطة.

وأكدت هيئة السوق المالية، وفقا للبيان، أنها تتعامل مع المواقع التي تروج لنشاط الفوركس عبر 3 مسارات، تتمثل في : في توعية العموم بمخالفة هذه المواقع وبمخاطر الاستثمار فيها، وتتعامل مع "ساما" لمواجهة هذا النشاط.

ويشمل المسار الثاني: التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة للحد من الظاهرة من خلال عدم الترخيص للمواقع أو الشركات التي تعمل فيها وعدم السماح لها بالإعلان أو الرعاية للجهات أو المناسبات في المملكة.

كما تقوم بدعوة الأشخاص الذين يعرض عليهم هذا الاستثمار أو يصلهم تسويق بذلك من شخص في المملكة إلى إبلاغ الهيئة بذلك لتتخذ الهيئة الإجراءات اللازمة مع الجهات ذات العلاقة وفقا للاختصاص.

وأشار الخبير المالي، صديق البلوشي، إلى أن نحو 40% من المتداولين السعوديين في سوق الفوركس يحققون خسائر فيه بسبب تجاهلهم بأدوات العمل في سوق العملات، مما يفقدهم أمولا كثيرة، خاصة إذا ما علمنا أن مستوى تداول الفوركس في السعودية يقدره بنحو 5 مليارات دولار.