4 جامعات تتطلع لإنشاء فروع بالعاصمة الإدارية باستثمارات 5مليارات جنيه

4 جامعات تتطلع لإنشاء فروع بالعاصمة الإدارية باستثمارات 5مليارات جنيه
العاصمة الإدارية

القاهرة - مباشر: تعتزم 4 جامعات خاصة إنشاء فروع لها بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 5 مليارات جنيه.

وقالت مصادر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لصحيفة البورصة، إنه تم الاتفاق مع شركة العاصمة الإدارية على تخصيص 450 فداناً لصالح الجامعة اليابانية، والكلية الكندية، وجامعة سيناء.

وأضافت أن 9 جامعات أخرى تقدمت بطلبات للوزارة للتواجد في المدينة العلمية التي يجرى إنشاؤها حالياً بالعاصمة الإدارية.

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع البت في طلبات الجامعات قبل نهاية سبتمبر المقبل.

كان خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أعلن الأربعاء الماضي، إنشاء مدينة تعليمية جديدة للعلوم والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع نائب رئيس جامعة ليفربول الإنجليزية، وأيمن إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تخصيص جزء منه المدينة التعليمية لإنشاء أفرع لجامعات أجنبية داخل مصر، أولها إنشاء فرع لجامعة ليفربول.

وقال الوزير، إن مدينة العلوم تستهدف النهوض بالتعليم التكنولوجي، والعمل على تطويره للمساهمة في دعم التنمية المستدامة، وتوفير فرص تعليم جامعي، وتبادل الخبرات والثقافات، بالإضافة إلى دعم البحث العلمي في مختلف المجالات الحيوية المهمة لمصر والمنطقة.

وأوضح أن المدينة سوف تضم فروعاً لجامعات بجنسيات مختلفة منها أمريكية، وبريطانية، وألمانية، ونمساوية، ومجرية، وسوف تقوم بتوفير برامج علمية جديدة تلبي احتياجات سوق العمل.

كانت الكلية الكندية الدولية قد تعاقدت على إنشاء مجمع في مدينة العلوم بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 50 فداناً.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمجمع 120 مليون دولار كندي، ومن المقرر الانتهاء من جميع الإنشاءات وبدء الدراسة في سبتمبر 2018.

ومن المنتظر أن يضم 5 كليات هي الهندسة، والإدارة، والعلوم، والآداب والعلوم الاجتماعية، والدراسات المهنية والعليا، إلى جانب مركز للأبحاث والابتكار.