TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعلن شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2017 (ثلاثة اشهر)

تهامة 4070 1.74% 17.50 0.30
بند الربع الحالي الربع المماثل من العام السابق % التغير الحالي الربع السابق % التغير السابق
صافي الربح (الخسارة) 1.6 11.1- - 13.8- -
اجمالي الربح (الخسارة) 4.2 4.7- - 3.4- -
الربح (الخسارة) التشغيلي 4.4- 12.2- 63.93 19.7- 77.66
ربحية (خسارة) السهم بالريال 0.21 1.19- - - -
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي
بند توضيح
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى يعود سبب تحقيق صافى ربح خلال الربع الحالي مقارنة بخسائر الربع المماثل من العام السابق إلي إرتفاع مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 7.5 مليون ريال نتيجة لإنخفاض تكلفة المبيعات، إضافة إلى إرتفاع الإيرادات الاخري بما يقارب 6.7 مليون ريال نتيجة لإنخفاض قيمة إلتزامات الشركة تجاه عقود تاجير مواقع أعلانية بعد إستلام التسوية النهاية من امانة مكة، تم مقابلة هذه الأرباح جزئيا بإرتفاع المصروفات العمومية و البيعية بما يقارب 1.1 مليون ريال، إنخفاض حصة الشركة من ارباح الشركات الزميلة بما يقارب 1.5 مليون ريال، كما إرتفع مخصص الزكاة بما يقارب 0.3 مليون ريال.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يعود سبب تحقيق صافى ربح خلال الربع الحالى مقارنة بخسائر الربع السابق إلي إرتفاع مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 9 مليون ريال نتيجة لإنخفاض تكلفة المبيعات، إضافة إلى إرتفاع الإيرادات الاخري بما يقارب 6 مليون ريال نتيجة لإنخفاض قيمة إلتزامات الشركة تجاه عقود تاجير مواقع أعلانية بعد إستلام التسوية النهاية من امانة مكة، كما إنخفضت المصروفات العمومية و الإدارية بما يقارب 7.5 مليون ريال حيث تم تحميل الربح السابق بمخصصات ديون مشكوك فى تحصيلها بما يقارب 4 مليون ريال، إضافة إلى مخصص إنخفاض فى قيمة إيرادات غير مفوترة بما يقارب 2.5 مليون ريال، إنخفض مخصص الزكاة بما يقارب 0.6 مليون ريال، إضافة إلي إنخفاض المصاريف المالية بما يقارب 0.7 مليون ريال. تم مقابلة هذه الأرباح جزئيا بإنخفاض حصة الشركة من أرباح الشركات الزميلة بما يقارب 7 مليون ريال.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي تضمن تقرير مراقب الحسابات التحفظات التالية: لم نتمكن من تحديد أثر عدم إصدار القوائم المالية الاولية الموجزة للشركات الزميلة، و بالتالى تم الاعتماد على القوائم المالية المعدة من قبل إدارة الشركة للشركات الزميلة، و لم تقم الشركة بإثبات أية أرباح أو خسائر مقابل الاستثمار في الشركة المتحدة للاعلان المحدودة للسنتين المنتهيتين في 2016 و2015 و الفترة المنتهية فى 30 يونيو 2017، و لم نتمكن الحصول على أدلة مراجعة كافية و مناسبة بطريق مباشرة أو من خلال اجراءات مراجعة بديلة لتحديد حصة الشركة من التغير فى صافى أصول الجهة المستثمر بها. و بالتالى فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على القوائم المالية الاولية الموجزة الموحدة. تم إعداد القوائم المالية الاولية الموحدة الموجزة بفرض إستمرارية الشركة و لكن تأخر الشركة فى تأجير بعض المواقع الإعلانية و تكبدها خسائر من بعض الشركات التابعة لها مع تحقيق عجز فى الأنشطة التشغيلية لقائمة التدفقات النقدية لبعض الشركات التابعة كشركة مكتبات تهامة الحديثة و شركة تهامة القابضة للاستثمار التجاري و شركة تهامة الدولية للإعلان و شركة استدامة العالمية العقارية و قد أطلعتنا الشركة على خطتها المستقبلية فيما يتعلق بتحصيل مستحقاتها و إجراء بعض التسويات مع دائنيها و تنشيط أنشتطها التشغيلية. تتجاوز المطلوبات المتداولة للشركة موجوداتها المتداولة بمقدار 13,012,994 ريال سعودي كما فى 30 يونيو 2017 هذا الأمر يعد مؤشراً على عدم قدرة الشركة على الإستمرار، خطة الإدارة هى معالجة هذه الخسائر و العجز في رأس المال. تتضمن القوائم المالية الاولية الموحدة استثمار فى شركة تابعة تتمثل في الشركة الدولية للخدمات الإعلانية المحدودة لم يتم توحيد قوائمها المالية لعدم إصدار القوائم المالية من سنة 2012 و ذلك لتوقف نشاط الشركة منذ تاريخ 16 نوفمبر 2011 . و بذلك لم نتمكن من الحصول على أدلة مراجعة كافية و مناسبة بطريقة مباشرة أو من خلال اجراءات مراجعة بديلة لتحديد مدي صحة القوائم المالية المفصح عنها. و بالتالي فاننا غير قادرين على تحديد ما اذا كانت هناك ضرورة لاجراء أية تعديلات على القوائم المالية الاولية الموحدة الموجزة. تضمن تقرير مراقب الحسابات لفت الإنتباه إلى ما يلي: لم تقم بعض الشركات التابعة منذ تأسيسها بتقديم الاقرارات الزكوى مثل شركة تهامة القابضة للاستثمار التجاري و شركة مكتبات تهامة الحديثة و شركة استدامة العالمية للعقار و شركة تهامة الدولية للإعلان. هذا و لم تقم شركة تهامة للتوزيع بتقديم اقراراتها الزكوية للسنوات منذ 2014. مع العلم أن ادارة الشركات التابعة قامت باحتساب مخصصات للزكاة سنويا. كما هو مبين فى الإيضاح رقم (2) تم إعداد القوائم المالية الموحدة للشركة للسنة المنتهية في 31 مارس 2017، و التي أصدرنا بشأنها رأياً متحفظاً بتاريخ 19 رمضان 1438هـ (الموافق 14 يونيو 2017م) وفقاً لمعاييرالمحاسبة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية. كما قمنا بفحص التسويات على أرقام المقارنة المطلوب عرضها وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية و المعايير و الإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة جري إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترات السابقة لتتماشى مع تبويب الفترة الحالية. تم تعديل بعض ارقام المقارنة وذلك بعد قيام الشركة بعدم توحيد القوائم المالية للشركة الدولية للخدمات الإعلانية.
ملاحظات اضافية بلغت الإيرادات عن الربع المنتهي في 30 يونيو 2017م مبلغ 13.9 مليون ريال مقارنة بمبلغ 13.4 مليون ريال لنفس الربع من العام الماضي بإرتفاع قدرة 3.9%. وبلغ اجمالي حقوق المساهمين ( بعد إستبعاد حقوق الاقلية) كما في 30 يونيو 2017م مبلغ 52.3 مليون ريال مقارنة بمبلغ 50.5 مليون ريال كما في 31 مارس 2017م بإرتفاع قدره 3.6 %. بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع المنتهي في 30 يونيو 2017م مبلغ 1.6 مليون ريال مقارنة بإجمالي خسارة شاملة لنفس الربع من العام الماضي بلغ 11.1 مليون ريال .تم إستخدام النتائج المالية المدققة عند عرض أرقام المقارنة للربع السابق المنتهي فى 31 مارس 2017م. تم إحتساب ربحية السهم للفترة الحالية و خسارة السهم للفترة المقارنة و ذلك بناء على صافى ربح الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 1.8 مليون ريال للفترة المنتهية فى 30 يونيو 2017م، و خسارة الفترة العائد إلى مساهمي الشركة الأم و البالغ قدرها 10.2 للفترة المنتهية فى 30 يونيو 2016م بناء على المتوسط المرجع لعدد الأسهم المصدرة كما فى 30 يونيو 2017 و البالغ عددها 8,583,333 سهم حيث تم بتاريخ 13 ابريل 2017 تخفيض رأس المال عن طريق إلغاء عدد 7,500,000 سهم ليصبح عدد الأسهم المصدرة بعد التخفيض 7,500,000 سهم. قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير أبتداء من 1 إبريل 2017م وبناء على ذلك تم إجراء بعض التغيرات في القوائم المالية للشركة في طريقة القياس والعرض والأفصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تبنتها ، ووفقا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

التعليقات