TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: العراق يصدر سندات بمليار دولار بأجل 5 أعوام ونصف

وكالة: العراق يصدر سندات بمليار دولار بأجل 5 أعوام ونصف
العراق

بغداد - مباشر: بدأ العراق تسويق سندات بقيمة مليار دولار في أول إصدار دين دولي يبيعه منفردا منذ عام 2006 وذلك في محاولة لتجاوز عقود من الاضطرابات، وفقا لرويترز.

وأضافت الوكالة، أن العراق يسعى في ظل حيازته لاحتياطيات نفطية ضخمة، من وراء إصدار السندات إلى اجتذاب مستثمري الأسواق الناشئة بأرباح مغرية وهو ما سيكون ضروريا لتهدئة المخاوف بسبب سجل الحروب وصعود تنظيم الدولة الإسلامية.

وأصدر العراق سندات بمليار دولار في يناير الماضي لكن هذا الطرح ضمنته الحكومة الأمريكية بالكامل. والعراق بمفرده هذه المرة.

وأظهرت وثيقة أصدرها أحد البنوك التي تدير العملية أن التسعير الاسترشادي المدبئي للسندات، التي يبلغ أجل استحقاقها خمسة أعوام ونصف العام، يقع عند أوائل الـ7%.

وقالت الوكالة، إنه من المتوقع أن تجتذب الصفقة طلبا كبيرا من المستثمرين الأمريكيين والأوروبيين الذين يتطلعون إلى أسواق ناشئة تدر عائدات لا يستطيعون الحصول عليها في أنحاء أخرى.

وقال مديرو صناديق لرويترز، إنه من المرجح أن تستحوذ صناديق معاشات التقاعد ومديرو الصناديق وصناديق الثروة السيادية على نصيب جيد من الإصدار.

ويحتاج العراق إلى تمويل خارجي لسد عجز متسع في الميزانية حيث أدى هبوط أسعار النفط منذ 2014 وتباطؤ وتيرة الإصلاحات المالية التي تحتاجها البلاد بشدة إلى تضخم العجز ليصل إلى 25 تريليون دينار (21.44 مليار دولار) لعام 2017 بحسب نشرة إصدار السندات. 

وكان النائب الأول للمدير العام لصندوق النقد، قد أشار في بيان أمس إلى أن السياسات الاقتصادية التي تنفذها السلطات العراقية للتعامل مع الصدمات التي تواجه العراق - الصراع المسلح مع داعش وما يترتب على ذلك من أزمة إنسانية وانهيار أسعار النفط - مناسبة.

وأضاف ديفيد ليبتون، أن السلطات العراقية تنفذ تعديلات مالية كبيرة، معظمها من خلال تقليص النفقات الرأسمالية غير الفعالة مع حماية الإنفاق الاجتماعي.