TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السكك الحديدية السعودية تستهدف 200 مليار ريال استثمارات بحلول 2040

السكك الحديدية السعودية تستهدف 200 مليار ريال استثمارات بحلول 2040
جاري العمل لخصخصة أجزاء من مشاريع القطارات في المملكة

الرياض – مباشر: قال رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، رميح الرميح، إن الهيئة تستهدف أن يكون إجمالي قيمة الاستثمارات الخاصة بتطوير شبكة الخطوط الحديدية بحلول عام 2040، نحو 200 مليار ريال موزعة على 3 مراحل بعد دراسة أحجام نقل الركاب والبضائع المتوقعة لكل خط، وفقا لصحيفة محلية.

وأضاف الرميح، وفقا لما نقلته صحيفة "الاقتصادية"، أن المؤسسة تعمل حاليا على تنفيذ استراتيجية الخطوط الحديدية؛ تمهيدا لخصخصة مشاريع القطارات والمحطات في المملكة.

وأوضح الرميح، أن خصخصة أجزاء من مشاريع القطارات في المملكة يجري العمل عليها حاليا.

وأشار رئيس السكك الحديدية السعودية، إلى أن المؤسسة ستعقد خلال شهر سبتمبر المقبل، ورشة عمل في الرياض؛ للإطلاع على مرئيات القطاع الخاص والفرص الاستثمارية في الخصخصة تمهيدا لتلك الخطوة.

ولفت الرميح، إلى أن مشروع الجسر البري الذي يربط بين الرياض وجدة والدمام بالجبيل سيطرح من ضمن الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص.

وذكر، أن التشغيل التجاري لمحطات قطار الحرمين سيكون نهاية شهر ديسمبر القادم تدريجيا، مشيرا إلى أن هناك إقبالا كبيرا من القطاع الخاص والعلامات التجارية لاستئجار المحال في المحطات.

ونوه الرميح، أن المؤسسة تستهدف قطاع نقل البضائع باستراتيجية تطويرية لشبكة الخطوط الحديدية لتوفير وسائل نقل من وإلى الموانئ الرئيسة والمراكز الصناعية في المملكة بشكل أكثر كفاءة، لتشكل جزءا من سلسلة التوريد لنقل البضائع العالمية، إضافة لنقل الركاب على نطاق أوسع مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وجّهت هيئة النقل العام، مطلع الشهر الجاري، بالتعاون مع كلٍّ من الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الدعوة للشركات العالمية في مجال بناء وتشغيل خدمات النقل؛ لإبداء الرغبة في الدخول في تحالفات استراتيجية طويلة المدى للمنافسة على تقديم خدمات نقل الركاب والبضائع عبر الخطوط الحديدية في المملكة.

يصل طول شبكة الخطوط الحديدية القائمة بين المدن في المملكة حالياً إلى حوالي 4 آلاف كليو متر، إضافة إلى وجود خطة لزيادة هذه الشبكة بإضافة حوالي 2,5 ألف كيلو متر.