TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق إماراتي: 2.5 مليار دولار تمويلات ممنوحة للمغرب

صندوق إماراتي: 2.5 مليار دولار تمويلات ممنوحة للمغرب
الصندوق يستثمر في عدة شركات استراتيجية من أهمها شركة اتصالات المغرب ودلما للاستثمارات السياحية وشركة نخيل المغرب، وأسمنت المغرب

ابوظبي - مباشر: أعلن صندوق أبوظبي للتنمية عن تمويله 7 مشروعات تنموية من مختلف القطاعات لدولة المغرب بقيمة تصل إلى 9 مليارات درهم على مدار أكثر من 40 عاماً، وفقاً لبيان.

وأضاف البيان الذي تلقاه "مباشر"، يوم الأحد، جاءت تلك التمويلات من خلال المنح التنموية التي قدمتها حكومة أبوظبي على مدار تلك الفترة، إضافة إلى القروض الميسرة المقدمة من صندوق أبوظبي للتنمية. 

كما يستثمر الصندوق في عدة شركات استراتيجية من أهمها شركة اتصالات المغرب ودلما للاستثمارات السياحية وشركة نخيل المغرب، وأسمنت المغرب، وشركة رباب التي تعمل في قطاعات حيوية، وتتمتع بآفاق نمو جيدة من خلال مساهماتها في ثلاث شركات تعمل في مجالات الفنادق والتعدين وتجارة المواد.

وذكر الصندوق في تقرير له أن المشروعات التنموية التي مولها الصندوق في المغرب ساهمت بشكل مباشر في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية، لا سيما وأنها تأتي في الوقت التي تسعى فيه الحكومة المغربية إلى تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

وقام صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل 16 مشروعاً استراتيجياً في قطاع الإسكان في عدة مدن مغربية بقيمة إجمالية بلغت حوالي مليار درهم إماراتي، حيث تضمن المشروع إنشاء مئات الآلف من الواحدات السكنية، ضمن مشروعات متكاملة.

ومول الصندوق مشروع إنشاء خط القطارات فائقة السرعة ما بين مدينتي طنجة والقنيطرة بقيمة إجمالية تبلغ 514 مليون درهم، حيث بدأ إنشاء المشروع في عام 2010 وقام الصندوق في حينها بتقديم قرض بقيمة 367.3 مليون درهم، ولاستكمال مراحل الإنجاز قدم الصندوق في شهر نوفمبر 2016، قرضاً إضافياً بقيمة 147 مليون درهم إماراتي.

كما قام الصندوق بتنفيذ مشروع ميناء استراتيجي متكامل بقيمة إجمالية قدرها نحو 1.1 مليار درهم، حيث شمل المشروع بناء ميناء بالمياه العميقة على بعد 35 كيلومتراً شرق مدينة طنجة على البحر الأبيض المتوسط.

ومن المروعات الاستراتيجية المهمة التي ساهمت في تنمية قطاعي المياه والري المغربي، مشروع سد خروب الذي  تبلغ تكلفته نحو 501 مليون درهم، ويعمل على توفير مياه الشرب والري لسكان مناطق طنجة وأصيلة.

وتضمن المشروع إنشاء مستشفى الشيخ زايد في الرباط، بقيمة 158 مليون درهم، وهو مستشفى تخصصي يحتوي على 235 سريراً مع جميع المرافق والخدمات اللازمة لها.