TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نائب اللجنة المالية بالشورى" يطالب بإيقاف استقدام العمالة الوافدة

"نائب اللجنة المالية بالشورى" يطالب بإيقاف استقدام العمالة الوافدة
طالب برفع الحد الأدنى للسعوديين في التأمينات الاجتماعية إلى 6 آلاف ريال

الرياض – مباشر: طالب نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى، فهد بن جمعة، بتخفيض نسبة البطالة ومعالجة تراجع معدل توظيف السعوديين في القطاع الخاص؛ بإيقاف استقدام العمالة الوافدة وربطها بمدة محددة بالمشروع، وفقاً لصحيفة محلية.

وقال بن جمعة، وفقاً لما نقلته صحيفة "المدينة"، اليوم الثلاثاء: إن التراجع بمعدلات توظيف السعوديين يرجع إلى كثرة المعروض من العمالة الأجنبية أكثر من طلب السوق المحلية، إضافة إلى تدني رواتبها.

وطالب عضو مجلس الشورى، برفع الحد الأدنى للسعوديين في التأمينات الاجتماعية إلى 6 آلاف ريال، معتبراً أن السوق السعودية يعاني من الخلل لوجود فائض العمالة؛ وهو ما أدى إلى خفض رواتب السعوديين بساعات عمل طويلة في القطاع الخاص، وبذلك فإن الطلب عليها تراجع.

ولفت "بن جمعة" إلى أن معدل البطالة بالمملكة يصل إلى 12.3%، وهناك أكثر من 900 ألف سعودي وسعودية عاطل، بالإضافة إلى أن هناك 300 ألف سعودي وسعودية ينضم إلى هذا الرقم كل عام، في ظل وجود 8 ملايين عامل وافد.

وأوضح أن التوظيف لن يتم إلا بإيقاف استقدام العمالة الوافدة بشكل كامل، وربط الاستقدام بالمشروع نفسه، ولمدة محددة، ومغادرتهم عند انتهاء المدة، بالإضافة إلى أن هناك استراتيجية واضحة في توظيف السعوديين، فضلاً عن برنامج التحول الوطني، الذي يستهدف لخفض البطالة إلى نسبة 7%.