TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول المصري: توقيع اتفاقيات البحث والاستكشاف أهم تحديات القطاع

وزير البترول المصري: توقيع اتفاقيات البحث والاستكشاف أهم تحديات القطاع
وزير البترول طارق الملا

القاهرة - مباشر: قال وزير البترول، إن أهم تحدٍ أمام قطاع البترول المصري، هو توقيع اتفاقيات للبحث والاستكشاف؛ نسبة إلى أهميتها كمخزون للقطاع البترولي.

وأكد طارق الملا، خلال كلمته بجلسة الطاقة بين التحدي والإنجاز، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية، أن مرحلة ما قبل 30 يونيو 2013، عطلت العديد من المشروعات البترولية. 

وأضاف أنه بعد 30 يونيو تم توقيع 76 اتفاقية بحث واستكشاف وتطوير خلال 3 سنوات، موازياً الإصلاحات السياسية وإصلاحات قطاع البترول.

وتابع: "في 20 يوليو الجاري، بعد ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، وقعنا اتفاقاً مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في المسوح الجيولوجية، على مساحة 55 ألف كيلو متر مربع في المياه الاقتصادية بالبحر الأحمر، وهذا من أكبر الشروعات الموجودة".

ولفت وزير البترول، إلى نجاح الوزارة في تخفيض مديونية الشريك الأجنبي من 6.3 مليار دولار قبل 3 سنوات، إلى 2.3 مليار دولار؛ ما يعطي حافزاً للاستمرار في المشروعات والاستثمارات، موضحاً أنه يجري العمل على تطوير معامل التكرير؛ لأن المنتجات لا تكفي الاحتياجات ولا تقدم المنتجات النهائية.

وأكد الوزير، أن قطاع الغاز الطبيعي شهد طفرة كبيرة، خلال السنوات الماضية، معلناً إقامة 21 مشروعاً؛ ما حقق زيادة في إنتاج الغاز الطبعي 3 مليارات قدم، بالإضافة إلى المشروعات الأخرى مثل حقل «ظُهر»، وحقل شمال الإسكندرية المرحلة الثانية.