TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تعتزم إنشاء أكبر مشروع زراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي

قطر تعتزم إنشاء أكبر مشروع زراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي
قطر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي بحلول 2030

الدوحة - مباشر: قال عضو مجلس إدارة غرفة قطر إنه تم اكتمال الترتيبات لإنشاء أكبر مشروع زراعي بأحدث التكنولوجيا في قطر، ضمن خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي بحلول 2030.

وأضاف رجل الأعمال أحمد العبدلي، أن المشروع سيكون الأول بالعالم بمجال الأمن الغذائي والإنتاج الزراعي والصناعات الزراعية والمنتجات الحيوانية والألبان واللحوم البيضاء والحمراء والأسماك،نقلاً عن صحيفة الشرق القطرية.

وتابع، أن المشروع سيحقق مخزون إستراتيجي لقطر، بالاضافة الى تدوير النفايات المرتبطة بالمدينة الزراعية والمدينة اللوجستية، والتي ستقوم على الطاقة المتجددة.

وأشار العبدلي إلى أن الدراسات المتكاملة حول المشروع أخذت 5 سنوات وقد تناولت كافة المجالات بما فيها عمليات التوزيع والتخزين والتصنيع وشبكة توزيع التسويق وما يحتاجه المستهلك من جودة السلعة والكميات والأسعار المناسبة.

وتناولت الدراسة التحديات التي يمكن أن تواجه المشروع خاصة المياه والتربة وكيفية تجاوز ذلك، موضحاً أن من 6 إلى 7 آلاف شركة من الداخل والخارج ستعمل في المشروع كل في مجاله.

وتستهدف قطر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الزراعي والخضروات بحلول العام 2030، وذلك من خلال الارتقاء بالصناعات الغذائية المحلية والحد من الاعتماد على المنتجات المستوردة.

 وتشير الدراسات إلى أن الواردات الغذائية تشكّل حصة الأسد بواقع 90% من احتياجات قطر من المواد الغذائية.