TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التفاصيل الكاملة لطرح صندوق "مشاركة ريت"

التفاصيل الكاملة لطرح صندوق "مشاركة ريت"
بدء طرح الصندوق العقاري مشاركة ريت يوم الثلاثاء المقبل

الرياض- مباشر: قالت شركة السوق المالية- تداول، إن طرح الصندوق العقاري المتداول مشاركة ريت، يبدأ يوم الثلاثاء المقبل.

وأظهرت نشرة الشروط والأحكام الخاصة بالصندوق، الذي تديره شركة مشاركة المالية، أن حجمه 880 مليون ريال، بسعر الوحدة 10 ريالات، بعدد وحدات مطروحة 88 مليون وحدة، في تاريخ الطرح والإدراج، ويبلغ عدد الوحدات المطروحة للجمهور 35.210 مليون وحدة بقيمة 352.1 مليون ريال.

ويقوم بدور أمين الحفظ شركة الإنماء للاستثمار، ويتولى المحاسب القانوني للصندوق مكتب بيكر تيلي.

ويقوم بدور المثمنون العقاريون شركة ري ماكس العقارية، وأولات للتنمية المحدودة، ومكتب عبد الكريم البصير للتقييم العقاري، ومكتب سالم غازي الحربي للتقييم العقاري.

ويستثمر الصندوق بشكل رئيسي في أصول عقارية مطورة تطويرا إنشائيا وقابلة للتأجير وتحقيق دخل دوري، وقد يستثمر الصندوق بشكل ثانوي أيضا موجوداته في مشاريع التطوير العقاري، شريطة ألا تقل موجودات الصندوق المستثمرة في الأصول العقارية المطورة التي تولد دخل دوري عن 75%، وألا يستثمر في الأراضي البيضاء.

وتبلغ مدة الصندوق 99 عام بداية من تاريخ إدراج وحدات الصندوق في "تداول" وإتاحتها للتدول، قابلة للتمديد سنتين إضافيتين بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق وهيئة السوق المالية.

ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار 1000 وحدة بقيمة 10 آلاف ريال، خلال فترة الإشتراك، ويبلغ الحد الأعلى للاشتراك بالصندوق 44 مليون ريال بعدد 4.4 مليون وحدة.

ويبلغ الحد الأدنى لعدد مالكي وحدات الصندوق 50 مستثمرا، كما أن الحد الأدنى لتملك الجمهور هو 30% من رأسمال الصندوق.

وسيتم تخصيص عدد ألف وحدة استثمارية لكل مستثمر، وفي حالة وجود فائض وحدات غير مخصص، فسيتم تخصيص ما تبقى من الوحدات المطروحة على أساس نسبة وتناسب، ويتم استراداد مبالغ الاشتراك بالإضافة إلى رسوم الاشتراك الخاصة بها الغير مخصصة للمشتركين دون خصم، وذلك خلال 15 يوما بعد إعلان التخصيص.

و حال كان عدد المكتتبين من الجمهور يتجاوز 35,210 مكتتب، فسيتم تخصيص عدد وحدات أقل من الحد الأدنى للإشتراك.

ويستهدف الصندوق توزيع أرباح نقدية لا تقل عن مرة واحدة سنويا، على مالكي الوحدات، خلال الربع الأول من السنة المالية، ولا تقل عن 90% من صافي أرباح صندوق الاستثمار العقاري المتداول.

ويقوم الصندوق بالاستثمار والتعامل بطريقة تتوافق مع ضوابط الهيئة الشرعية.

ويتم التقييم مرة واحدة كل 6 أشهر على الأقل من قبل مثمنين 2 مستقلين مرخصين من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

ويدفع الصندوق لمديره رسوم إدارة سنوية خلال مدة الصندوق بمقدار 1.2% من صافي قيمة أصول الصندوق، ويدفع لأمين الحفظ مبلغ سنوي 100 ألف ريال لمرة واحدة سنويا.

وذكرت نشرة الصندوق، إنه بصدد الاستحواذ على عقارات مطورة تطويرا إنشائيا مدرة لدخل دوري تأجيري وبعقود إيجار متوسطة وطويلة الأجل ومختلفة القطاعات وتقع العقارات بالمنطقة الشرقية والوسطى، وتشمل مجمع اجزالا الأول بمدينة الخبر بقيمة 160 مليون ريال، بعائد إجمالي على العقار نحو 14.4 مليون ريال.

وتضم العقارات التي سيتم الاستحواذ عليها مستودعات البركة بمدينة الرياض بقيمة 90 مليون ريال بعائد إجمالي نحو 9 ملايين ريال، وكذلك شقق راديسون بلو الفندقية بمدينة الخبر بقيمة شراء 85 مليون ريال، بعائد إجمالي 7.225 مليون ريال.

وتشمل العقارات مجمع سي شور السكني بمدينة الخبر بقيمة شراء 145 مليون ريال، بعائد إجمالي على العقار نحو 13.05 مليون ريال، وكذلك شراء مجمع اللؤلؤة السكني بمدينة الخبر بقيمة 377 مليون ريال، بعائد إجمالي نحو 32.05 مليون ريال.

ويستهدف الصندوق الاستثمار بشكل رئيسي في المواقع التي تقع في المدن الرئيسية بالمملكة العربية السعودية، على أن تكون خارج حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأعلنت السوق المالية السعودية (تداول)، في وقت سابق، أن صناديق الاستثمار العقارية المتداولة سوف تتيح لجميع فئات المستثمرين شراء وبيع وحدات الصناديق بنفس طريقة تداول الأسهم في السوق المالية.

وحسب التعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة التي أعلنتها هيئة السوق المالية يوم الأحد 30 أكتوبر 2016م، فإن الهدف الاستثماري لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة – والمتعارف عليها في الأسواق المالية العالمية باسم "ريتس" – في الاستثمار في عقارات مطورة تطويراً إنشائياً، قابلة لتحقيق دخل دوْريّ وتأجيري.