TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السياحة السعودية: إطلاق نظام إلكتروني لتأهيل المقاولين ببرنامج "عمران"

السياحة السعودية: إطلاق نظام إلكتروني لتأهيل المقاولين ببرنامج "عمران"
"عمران" أحد برامج الهيئة لتنفيذ خططها في المحافظة على التراث العمراني وتطويره

الرياض – مباشر: قالت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ممثلة في مركز التراث العمراني الوطني، إنها بدأت في تأهيل المقاولين والمكاتب الهندسية العاملة في مجال التراث العمراني؛ تمهيداً لنقلهم لمرحلة التصنيف المعتمدة لدى الوزارة، في إطار برنامج "عمران" الذي أطلقته الهيئة مؤخراً ضمن خططتها لتنفيذ برامجها في المحافظة على التراث العمراني وتطويره.

وأضافت الهيئة في بيان لها اليوم الخميس، أنها تسعى إلى وضع نظام إلكتروني متخصص؛ لتأهيل المقاولين والمكاتب الهندسية في مجال الحفاظ على التراث العمراني، يتيح لهم لاحقاً الحصول على خدمة التصنيف المتبعة بما يتلاءم مع إمكاناتهم الذاتية، ووفقاً للمعايير والضوابط المعتمدة في المركز.

وأوضحت هيئة السياحة، أنه من المقرر إطلاق هذا النظام الإلكتروني نهاية العام الحالي.

وبينت أن النظام يشمل عدداً من المسارات الرئيسة مثل: تأهيل المقاولين والمكاتب الاستشارية في قطاع الترميم، وتأسيس قطاع مقاولات متخصص بأعمال الترميم وتأهيل المواقع، وتأهيل صغار المقاولين وحرفيي التراث العمراني، وتنظيم قطاع عمل ترميم وتأهيل المباني، ورفع المقدرة المعرفية والعلمية لذوي الاختصاص من خلال الفعاليات والندوات المتخصصة.

وقالت: إن برنامج "عمران" يهدف إلى تطوير العمل المشترك مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في مجال التراث العمراني والمحافظة عليه وتنميته واستثماره، وتعزيز الشراكة والتعاون بين الهيئة ممثلة في مركز التراث العمراني الوطني، والوزارة ممثلة في الأمانات والبلديات.

ونوهت هيئة السياحة، أنها تعمل حالياً على بناء قاعدة بيانات للمقاولين والمكاتب الهندسية القادرة على إنجاز المشروعات التي تقوم بها الهيئة في سبيل المحافظة على التراث الثقافي، كخطوة أولى للتعاون المشترك مع وزارة الشؤون البلدية والقروية؛ بهدف إدراج مجال ترميم وتأهيل مباني التراث العمراني ضمن المجالات المصنفة لدى الوزارة.

قال نائب رئيس الهيئة العامة السعودية للسياحة والتراث الوطني، المشرف العام على برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة، علي الغبان، إن الدولة اعتمدت مبلغ 1.1 مليار ريال للمرحلة الأولى من البرنامج، وتم تخصيص 335 مليون ريال منها في ميزانية العام الجاري.