TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد ترسيم الحدود مع السعودية..مصر توقع عقدين لاستكشاف الثروات البترولية

بعد ترسيم الحدود مع السعودية..مصر توقع عقدين لاستكشاف الثروات البترولية
وزير البترول خلال توقيع العقدين مع شركتي شلمبرجير الأمريكية وتي جي إس الإنجليزية

القاهرة - مباشر: قالت وزارة البترول المصرية، إن شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول (جنوب) وشركتي شلمبرجير الأمريكية وتي جي إس الإنجليزية، وقعت عقدين لتنفيذ مشروعين لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر ومنطقة جنوب مصر، باستثمارات أكثر من 750 مليون دولار.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية، في بيان اليوم، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في البحر الأحمر مع المملكة العربية السعودية تتيح لمصر بدء النشاط البترولي في هذه المنطقة لأول مرة، خاصة أنها منطقة بكر، ولم تشهد نشاطاً بترولياً من قبل باستثناء خليج السويس.

وأضاف طارق الملا، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية ستمكن قطاع البترول من طرح مزايدات للبحث عن الثروات البترولية واستغلالها في المياه الاقتصادية المصرية في البحر الأحمر، وهو ما لم يكن ممكناً دون ترسيم الحدود البحرية.

وأكد الوزير على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع والمخطط تنفيذه خلال عام وتقسيمه إلى مراحل دون الانتظار حتى الانتهاء منه ككل حتى تتمكن الوزارة من طرح مزايدات عالمية للبحث عن البترول والغاز في المياه الاقتصادية المصرية في البحر الأحمر وجنوب مصر.

ووقع العقدين شريف سوسة رئيس شركة "جنوب"، مع حسين فؤاد الغزاوي المدير الإقليمي لشركة شلمبرجير، وسيمون بوين المدير الإقليمي لشركة تي جي إس.

وأوضح شريف سوسة، أن العقد الأول أسند لتحالف شركتي تي جي إس شلمبرجير (ويسترن جيكو) لتنفيذ مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمياه الاقتصادية بالبحر الأحمر، والعقد الثاني أسند لشركة تي جي إس بمنطقة جنوب مصر.

وأضاف سوسة، أن المشروعين سيتيحان لشركة جنوب تحقيق عدة أهداف مهمة تتمثل في تسويق هذه المناطق بصورة أفضل من خلال خطة عمل لمدة خمس سنوات تطرح فيها أكثر من مزايدة عالمية بمعاونة الشركاء.

ومن جانبه أعرب رئيس شركة ويسترن جيكو عن رغبة الشركة القوية للعمل في هذا المشروع والذي سيفتح المجال لكشف إمكانيات البحر الأحمر أمام العالم.

وأكد على التزام الشركة بالإسراع في تنفيذ المشروع خاصة وأنها تمتلك الإمكانيات والتكنولوجيا اللازمة لتحقيق ذلك.