TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس بورصة طوكيو يتوقع اختيار سوق طرح "أرامكو" بنهاية 2017

رئيس بورصة طوكيو يتوقع اختيار سوق طرح "أرامكو" بنهاية 2017
توقع تجاوز قيمة أرامكو 1.78 تريليون دولار

الرياض – مباشر: توقع الرئيس التنفيذي لبورصة طوكيو أن يتم تحديد السوق المالية التي ستستضيف الطرح العام المحتمل لشركة أرامكو السعودية بنهاية العام الحالي 2017، وفقاً لـ"بلومبيرج".

وقال كسافييه روليت، بحسب الوكالة، إن طرح "أرامكو" سيكون حدثاً كبيراً، متوقعاً أن تتجاوز قيمة الشركة 200 تريليون ين (1.78 تريليون دولار).

وأشار الرئيس التنفيذي لبورصة طوكيو إلى أنه بالرغم من أن بورصتي نيويورك ولندن تعتبران الوجهتان الأكثر حظاً لاستقطاب "أرامكو"، لكن طوكيو تأمل في استضافة جزء من أسهم الشركة في آسيا، متوقعاً وصول الاكتتاب العام للشركة السعودية إلى 10 تريليونات ين (89 مليار دولار).

وأوضح روليت أنه يأمل أن تختار شركات أجنبية أخرى طوكيو لاستضافة طرحها العام الأولي.

وقال روليت إنه إذا وقع الاختيار على أي من لندن أو نيويورك، فإن إدراج جزء من الأسهم في هونغ كونغ سيحصر البحث عن المال في نفس مجموعة المستثمرين، أما طوكيو فهي سوق مختلفة، وبها الكثير من الأموال، ليس فقط من قبل المستثمرين من المؤسسات، ولكن أيضاً مستثمرو التجزئة.

وأكد الرئيس التنفيذي للبورصة اليابانية أن طوكيو تتميز عن هونغ كونغ فيما يتعلق بحجم السوق، مبيناً أن طرح "أرامكو" يعتبر فرصة لليابان، للفوز باهتمام عدد من الشركات الأجنبية الكبرى.

قال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو"، أمين الناصر، إنهم مستمرون في اتجاه طرح أرامكو في النصف الثاني من 2018، وليس في الربع الأول.

قال أمين الناصر، في وقت سابق، إن الشركة جادة في النظر إلى جميع الأسواق، بما فيها لندن، وطوكيو، ونيويورك، وبغض النظر عن جاستا مستمرون بمراجعة الأسواق، ومن بينها بورصة نيويورك.

وقالت مصادر مطلعة: إن الصين تعكف على تشكيل كونسورتيوم، يضم شركات نفط عملاقة، وبنوكاً مملوكة للحكومة، وصندوق الثروة السيادي للبلاد، سيعمل كمستثمر رئيسي في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد صرح، في أبريل 2016، بأن طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام يخطط له في أقرب وقت من العام 2017، وربما في العام 2018، حيث تخطط المملكة لبيع أقل من 5% من شركة النفط الحكومية.