TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مستثمرو أسواق الخليج يتجهون إلى الأسهم الصغيرة

مستثمرو أسواق الخليج يتجهون إلى الأسهم الصغيرة
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق الكويت المالي

من: محمود جمال

مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن أنظار المتعاملين بأسواق الخليج اتجهت خلال جلسة أمس الاثنين للأسهم المتوسطة والصغيرة مجدداً، في ظل ظهور بعض الأنباء والنتائج الإيجابية لشركات مدرجة.

وتوقع محللون بأسواق المال، أن تستكمل أغلب الأسهم الخليجية أداءها العرضي المائل للارتفاع، اليوم الثلاثاء، مع الترقب للمزيد من نتائج الشركات الكبرى المؤثرة في مؤشرات الأسواق.

وقال نواف العجمي، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، إن أنظار المتعاملين بأسواق الخليج تتجه نحو الأسهم متوسطة الوزن بالمؤشرات، وبعض الأسهم الصغيرة، في ظل تعرض الأسهم القيادية لعمليات جني الأرباح؛ الأمر الذي يدفع مؤشرات بعض الأسواق للتراجع.

وخلال جلسة الأمس في السعودية، وعلى الرغم من التراجع، فإن بعض الأسهم الرخيصة زادت بشكل ملحوظ وفي مقدمتها سهم  كيميائيات الميثانول (كيمانول) 1.1% بعدما أعلنت الشركة تسوية نزاع مع أحد مسوقيها لم يفِ بالتزامات التعاقد.

وأوضح العجمي، أن المزاج العام لدى المستثمرين بالأسواق إيجابي في الفترة الحالية، ويتجهون لاقتناص الصفقات مجدداً بالأسهم الصغيرة مع تسييل الكبرى.

وفي الإمارات، ارتفع سهم الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) 3.4 % في تداول نشط غير معتاد مشكلاً 25% إجمالي حجم التداول وكان الأكثر نشاطاً في سوق دبي.

وزاد سهم داماك العقارية 3.8% بعدما صعد إلى مستويات قياسية في الأسبوع الأخير.

وفي قطر، زاد مؤشر بورصة الدوحة 1% مع صعود الخليج للمخازن 4.7% في ظل أنباء عن ضخ الحكومة القطرية أموالاً لتطوير مسارات تجارية جديدة وهو ما يمكن أن تستفيد منه الشركة.

ورجح العجمي أن تواصل الأسهم التي تقترب من الإعلان عن نتائج الأرباح، ارتفاعات قوية في ظل وجود قوى شرائية قوية عليها، بالتزامن مع أنباء عن تحسنها عن الفترة الماضية.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1%، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول، والذي من المنتظر أن يعلن عن نتائجه المالية في الأسابيع القادم.

وقال حامد العنقري، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، إن نتائج البنوك التي بدأ الإعلان عنها بأسواق الخليج، وفي صدارتها السعودي، سيكون لها الأثر الكبير في تحديد مسار الأسهم خلال الأسبوع الجاري.

وقال العنقري، إن أغلب المحافظ المحلية حتى الآن تتمسك بالمسار الشرائي في أغلب تحركاتها بين الأسهم الخليجية التي وصلت لمستويات مغرية فنياً، رغم حالة الترقب التي تسيطر على المستثمرين على الرغم من التباين الذي تشهده أسعار النفط وبعض الأسهم العالمية.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق الخليجية أمس الاثنين:

السعودية.. هبط المؤشر 0.8% إلى 7289 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.8% إلى 3602 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 1.1% إلى 4576 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 1% إلى 9436 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 6801 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 1315 نقطة.

مسقط.. صعد المؤشر 0.2% إلى 5073 نقطة.