TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة الأوراق المالية تتفق مع اتحاد الكرة على طرح الأندية

هيئة الأوراق المالية تتفق مع اتحاد الكرة على طرح الأندية
مقر هيئة الأوراق المالية والسلع

أبوظبي - مباشر: وقعت هيئة الأوراق المالية والسلع واتحاد الإمارات لكرة القدم، مذكرة تفاهم لوضع إطار يمنح تحويل الأندية إلى شركات مساهمة عامة؛ تمهيداً لإدراجها في أسواق المال في الدولة، وفقاً لبيان صحفي.

ووفقاً للبيان الهيئة فإن مذكرة التفاهم بين المؤسستين تهدف لتعزيز التعاون في مجالات الإدارة والحوكمة، وتقديم المشورة والدعم الفني فيما يخص عمليات الاندماج بين المؤسسات الرياضية.

وذكرت بيان الهيئة أن الدفع باتجاه تحول الأندية الرياضية إلى شركات مساهمة عامة بما يؤهلها للقيد؛ ومن ثم الإدراج لاحقاً في الأسواق المالية يأتي وفق أفضل الممارسات العالمية المتبعة في الأسواق المالية المتقدمة كما في عدد من البورصات العالمية.

وأشارت الهيئة في البيان إلى أن التحول إلى شركات مساهمة عامة سيتم عن طريق طرحها للاكتتاب في السوق الأولى يزكي المنافسة بينها بحيث تُدار كمشاريع ناجحة وفق أسس اقتصادية سليمة.

وأشار البيان إلى أن تداول أسهم تلك الأندية كأوراق مالية يمنحها فرصة الحصول على تمويل بأقل كلفة ممكنة، ويعطيها مجالات أوسع للاستثمار سواء في صناعة الرياضة وتمويل عقود الرياضيين والأجهزة والملاعب والمنشآت.

وقالت الهيئة إن طرح أسهم تلك الأندية سيمثل قناة لإعادة استثمار مدخرات اللاعبين والمهتمين من المستثمرين المحليين والأجانب، مع تأثير إيجابي على السوق المالي.

وذكر البيان أن الطرفين يتعاونان أيضاً على صعيد دعم وتعميق مفهوم الحوكمة، وتوفر الهيئة خبراتها ومشورتها للاتحاد للمساهمة في إعداد دليل لحوكمة شركات وأندية كرة القدم في الإمارات.

وتأتي تلك الخطوة من الإمارات بعد أن وافقت السعودية في أواخر العام الماضي على خطط لتحويل الأندية المملوكة للدولة، وفي مقدمتها الأهلي والنصر والاتحاد إلى شركات قطاع خاص.