TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. دبي الإسلامي مكاسب سوقية وتكهنات إيجابية للأرباح

تحليل.. دبي الإسلامي مكاسب سوقية وتكهنات إيجابية للأرباح
أحد فروع دبي الإسلامي

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ارتفعت مكاسب سهم بنك دبي الإسلامي منذ مطلع شهر يوليو بنحو ملحوظ وسط تكهنات باستمرار تحسن الأرباح النصفية واقترابها من الملياري درهم.

وبحسب إحصائية أعدتها "مباشر"، ففي غضون العشر جلسات الأولى من الشهر الجاري، حقق سهم البنك مكاسب سوقية بلغت 593 مليون درهم، بأداء صاعد بلغت نسبته 2.13%.

وجاء أداء سهم دبي الإسلامي في تلك الفترة ليعزز المكاسب السوقية التي حققها خلال النصف الأول والتي قاربت المليار درهم.

ووفقاً لإحصائية "مباشر" فقد بلغت السيولة المتداولة بالسهم خلال تلك الجلسات 890 مليون درهم تقريباً لتقتنص 50% من إجمالي سيولة سوق دبي والبالغة 1.81 مليار درهم.

توقعات إيجابية للأرباح

وتتزامن هذه الارتفاعات مع توقعات إيجابية لأرباح البنك لفترة الربع الثاني من العام الحالي والتي بلغ متوسطها نحو 976 مليون درهم مرتفعة بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.

وجاءت متوسطات التوقعات لدى شركات الأبحاث للبنك بنحو 979 مليون درهم خلال الربع الثاني.

وعلى مستوى النصف الأول جاءت التوقعات لتؤكد استمرار نموها وتحقيق نموٍّ في تلك الفترة 10% لتتجاوز أرباحها 1.98 مليار درهم.

وتوقع طارق قاقيش، المدير العام لإدارة الأصول لدى شركة ميناكورب، "أن تظهر نتائج البنك نتائج بدون المليار درهم للربع الثاني وبنسبه نمو بحدود 8% مقارنة بالعام السابق.

وأشار قاقيش، إلى أنه مع استمرار إمارة دبي في نموها الاقتصادي وتنوع ناتجها الإجمالي فإن بنك دبي الإسلامي سيكون من المستفيدين من إقامة المشروعات التي تأتي من سياسية التنويع الاقتصادي.

وقال قاقيش، إن بنك دبي الإسلامي يمتاز حالياً بالاستحواذ على حصة أكبر من باقي البنوك من حيث نمو حجم القروض وبنفس الوقت استمرار نسبة القروض المتعثرة وبالتالي تعزيز أرباحه.

إصدارات الصكوك تزيد النمو

ولفت قاقيش إلى أن إدارة البنك تقوم كباقي المؤسسات الأخرى بإصدار سندات (صكوك) لتعزيز النمو وبنفس الوقت الاستفادة من انخفاض أسعار الفائدة بالإمارات.

وبحسب إحصائيات مباشر، قام بنك دبي الإسلامي، في النصف الأول من العام الجاري، بإدراج صكوك بقيمة 4.2 مليار دولار في بورصة ناسداك دبي.

يُشار إلى أن آخر إصدار لصكوك بنك دبي الإسلامي العام الماضي كان بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات في مارس 2016 بسعر فائدة 3.6%.

وخلال مارس الماضي، أخذ البنك تكليفات رسمية من مجموعة إزدان القابضة القطرية، ودولة تركيا لترتيب إصدارات صكوك لتكون فرصة للتوسع في تلك الصناعة التي يجدها أكبر بنك إسلامي في الإمارات.

نظرة مستقبلية للسهم

وبالنسبة للنظرة المستقبلية للسهم توقع طارق قاقيش أن يستمر في جذب قوى شرائية خلال العام الجاري وعام 2018 وأن يتداول بمضاعف ربحية عند سعر 1.8 و1.5 درهم.

ويبلغ رأسمال "البنك" 4.94 مليار درهم، موزعاً على 4.94 مليار سهم، بقيمة اسمية درهم واحد للسهم.

وتستحوذ مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية على الحصة الأكبر من أسهمه والبالغة 28.33% يليها المساهم سعيد أحمد لوتاه الذي تبلغ حصته 6.91%، ثم صندوق التقاعد الإماراتي والتي تبلغ حصته بالبنك 0.60%.