TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تُثبت تصنيف "بنك الدوحة" عند "A2"

"موديز" تُثبت تصنيف "بنك الدوحة" عند "A2"
التقييم الائتماني الأساسي لـ"بنك الدوحة" عند "Baa3"
بنك الدوحة
DHBK
-0.27% 1.49 -0.00

الدوحة - مباشر: أعلنت الوكالة الدولية للتصنيف الائتماني"موديز"، الأسبوع الماضي، تثبيت تصنيف ودائع بنك الدوحة (DHBK)، عند الدرجة "A2/Prime-1" والتقييم الائتماني الأساسي عند الدرجة "Baa3".

وأوضح البنك في بيان للبورصة القطرية، اليوم الأحد، أن تصنيف ودائع بنك الدوحة عند الدرجة "A2" تناول في عملية التقييم كلاً من أهمية البنك بالنسبة إلى النظام المالي المحلي وحصته في السوق التي تبلغ نحو 8% من الودائع.

كما تناول تقرير "مودي" أيضاً، بحسب البيان، مدى استعداد الحكومة القطرية وقدرتها على تقديم الدعم للبنوك المحلية من خلال دعم رأس المال، وشراء محافظ الاستثمار فيما يخص حقوق المساهمين والعقارات من البنوك، وحصة الحكومة في بنك الدوحة والتي تبلغ 16.7%.

وبحسب تقرير "موديز"، فإنه من المتوقع أن يتم تعزيز مستويات الرسملة لدى "بنك الدوحة"، حيث أنهى البنك مؤخراً إصدار حقوق بقيمة 1.3 مليار ريال. ونتيجة لذلك، فمن المتوقع أن ترتفع نسبة الأصول المرجحة بالمخاطر إلى 12.4% من 10.8% كما في مارس 2017.

ويتمتع البنك بمخزونات عالية من السيولة، حيث تمثل الموجودات السائلة 31% من إجمالي الموجودات كما في ديسمبر 2016، وهي نسبة عالية مقارنةً بالنسبة لدى البنوك النظيرة المحلية.

وطبقاً لتقرير "موديز"، فإن هذه المخزونات من السيولة تساعد في التخفيف من حدة المخاطر المرتبطة بالاعتماد المتزايد للبنك على التمويل من السوق والذي يشكل 24% من أصوله المصرفية اعتباراً من مارس 2017.

كانت "موديز" خفضت نظرتها المستقبلية لدولة قطر من مستقرة إلى سلبية، مطلع يوليو الجاري، إلا أنها أبقت تصنيفها الائتماني بلا تغيير عند "Aa3"؛ وهو ما ترتب عليه تخفيض الوكالة نظرتها المستقبلية لـ 9 بنوك قطرية من مستقرة إلى سلبية.

وقال الدكتور راهان سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: "على الرغم من ظروف السوق الصعبة، يؤكد تصنيف بنك الدوحة مدى فعالية رؤية واستراتيجية البنك في الاستفادة من التحالفات والاستحواذ في السوق، وقدرته على الحفاظ على مسار نمو ومؤشرات مالية قوية".

وأضاف سيتارامان، وفقاً للبيان: "يسرّ بنك الدوحة، بصفته المؤسس، أن يعلن عن بلوغه المراحل النهائية في عملية تقديم الطلبات الخاصة باعتماد إدراج الصندوق المقترح والذي يحمل اسم (صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة)".

وأوضح سيتارامان أن الصندوق سوف يستثمر في أكبر 20 شركة مدرجة في البورصة من حيث الرسملة السوقية والسيولة.