TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3شركات تأمين تستعد لطرح حصص للاكتتاب للتحول إلى مساهمة عامة

3شركات تأمين تستعد لطرح حصص للاكتتاب للتحول إلى مساهمة عامة
سوق الأوراق المالية

مباشر: تستعد 3 شركات تأمين وطنية للتحول إلى شركات مساهمة عامة عبر طرح جزء من رأس مالها للاكتتاب العام.

وووفقاً لوكالة أونا، تستعد شركات ("العمانية القطرية للتأمين" و"العربية فالكون" و"الوطنية للتأمين على الحياة والعام") للتحول إلى شركات مساهمة عامة وذلك ضمن إطار الخطة الزمنية المعتمدة من الهيئة العامة لسوق المال ورؤساء مجالس إدارات شركات التأمين الوطنية ذات المساهمة المقفلة لتحويلها إلى مساهمة عامة.

وكانت الهيئة العامة لسوق المال قد اعتمدت نشرتي اصدار شركتي الرؤية والأهلية للتأمين قبل إجازة عيد الفطر، وفقاً لوكالة أونا.

وتأتي هذه الخطوة مع اقتراب نهاية المهلة المحددة وهي 3 سنوات منذ صدور المرسوم السلطاني رقم (39-2014) والذي تضمن إجراء تعديلات على بعض أحكام قانون شركات التأمين أكدت على ضرورة تحويل كل شركات التأمين الوطنية إلى مساهمة عمانية عامة.

كما تم تحديد الحد الأدنى لرأس المال المدفوع للشركات الوطنية وفروع شركات التأمين الأجنبية العاملة في السلطنة وهو 10 ملايين ريال عماني، لما لذلك من دور مهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لهذه الشركات.

كما يسهم في تعزيز مقدرتها على الاكتتاب في مخاطر جديدة وزيادة نسب الاحتفاظ في السوق المحلية والمحافظة على السيولة المحصلة من عمليات الاكتتاب في تقليل عمليات إعادة التأمين خارج البلاد لتدور هذه الأموال في عجلة الاقتصاد المحلي.

ويساهم هذا التحويل في تعزيز المتانة المالية لشركات التأمين ويسهم في حماية حملة الوثائق ويحقق مستويات تنظيمية عالية للشركات يجعلها قادرة على مواجهة المخاطر المستقبلية التي تقوم بتغطيتها والاكتتاب فيها الأمر الذي يساهم في تطوير القطاع والارتقاء بمستوى أدائه نحو الأفضل.

من جهة أخرى لا تزال عمليات الاكتتاب في أسهم شركتي الأهلية والرؤية للتأمين مستمرة والتي بدأت مباشرة بعد إجازة عيد الفطر في 4 يوليو الجاري. وبالنسبة للشركة الأهلية للتأمين تستمر عملية الاكتتاب حتى 2 أغسطس 2017 بسعر طرح يبلغ 300 بيسة.

فيما بدأت شركة الرؤية للتأمين عمليات الاكتتاب في 9 يوليو الجاري وتستمر حتى 7 أغسطس المقبل بسعر 162 بيسة للسهم الواحد، وتوضح النشرات المعتمدة من قبل الهيئة بأن حجم الطرح لكل شركة سيكون 25 مليون سهم.