TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل تحرك "أدنوك" قطار الطروحات الأولية في الإمارات؟

هل تحرك "أدنوك" قطار الطروحات الأولية في الإمارات؟
إحدى المحطات التابعة لشركة أدنوك للتوزيع

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: تتطلع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لتكون المحرك الأول لقطار الاكتتابات الأولية بأسواق الإمارات، بعد أن أعلنت عن اعتزامها طرح بعض أنشطة تابعة لها في أسواق الأسهم.

وقال سطان الجابر الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، يوم الاثنين الماضي، إن الشركة تدرس إدراج أسهم حصص أقلية لعدد من شركات الخدمات التابعة لها؛ لدعم نمو وتوسع القطاع الخاص، وأسواق المال.

ونقلت وكالة بلومبرج، أمس الثلاثاء، عن مصادر لها أن "أدنوك" تعتزم طرح وحدة محطات الخدمة "أدنوك للتوزيع" بقيمة 14 مليار دولار.

جذب استثمارات

وقال خبراء اقتصاديون ومحللو أسواق مال، في أحاديث مع "مباشر"، إن التوجهات الاستثمارية التي أعلنت عنها شركة "أدنوك" مؤخراً من ضمنها إدراج أسهم بشركات تابعة جاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وقال وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات، إن الاستثمار الأجنبي دائماً يتوجه لمثل تلك الطروحات والتي تتميز بقلة المخاطرة.

وأضاف الطه أن طرح إحدى وحدات أدنوك التابعة سيكون لها دور كبير في رفع قيمة سوق أبوظبي بين الأسواق العالمية، وسيكون محفزاً للكثير من الشركات التي تفكر في عمليات الطرح الأولي.

طروحات متتالية

وأشار الطه إلى أن هناك أسباباً أخرى لجاذبية هذا الطرح وأبرزها أن النشاط التي تعزم أدنوك طرحه يمتاز بالسيولة العالية والربحية الجيدة، لافتاً إلى أن مثل تلك الاستثمارات التي تنوي "أدنوك" طرحها تتضمن مجالاً يشهد نشاطاً بالدولة وهو مجال التجزئة.

وعن قيمة الطرح العام والتوقعات قال الطه: إن الأنباء الواردة عن قيمة الطرح التي تبلغ 14 مليار درهم كبيرة ولا يتحملها سوق أبوظبي، ورجح أن تكون القيمة المعلنة هي قيمة عدة طروحات متتالية من أدنوك سوف تقوم بها، مشيراً إلى أنها لن تكون تلك قيمة الطرح الأولي.

وتوقع الطه أن تقوم أدنوك الأم بعد طرح أدنوك للتوزيع إلى الاتجاه لطرح وحدات تابعة أخرى ليس لها بالنشاط الأساسي والتي تأتي في مقدمتها شركة صناعات الأسمدة (فرتيل).

وأضاف الطه أن عملية الإدراج ستعزز البيئة الاستثمارية في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ويخلق نواة مهمة لقطاع الطاقة الذي يضم شركتين فقط بذلك السوق.

أثر إيجابي

ومن جانبه، قال إياد البريقي، المدير العام شركة الأنصاري للخدمات المالية لـ "مباشر": إن طرح أدنوك لإحدى وحداتها التابعة سيكون لها أثر إيجابي كبير على السوق لما للشركة من ملاءة مالية جيدة.

وتوقع البريقي أن يسهم الإدراج في تعزيز السيولة، وجلب استثمارات أجنبية جديدة خصوصاً لأنها في قطاع تشغيلي مثل قطاع الطاقة.

تحسن الأسواق

ولفت المحلل المالي مناف الملوحي إلى أن الوقت مناسب لمثل هذا الطرح الضخم بالسوق في ظل تعطشه لمثل تلك الإدراجات والتي ستلعب دوراً في تحسن الأسواق.

ولفت الملوحي: إلى أن الاكتتاب سيجذب استثمارات جديدة وليست بالقلية، حيث إن قطاع الطاقة للدول المنتجة للنفط جاذب للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف الملوحي أن موضوع الطرح يتماشى مع خطط الدولة في تقليل الاعتماد على دخل قطاع النفط وتنويع الإيرادات.

مواكبة

وتأتي خطط أدنوك لإدراج بعض أنشطة الخدمات بعدما توجهت دول خليجية وفي مقدمتها السعودية الكشف عن عزمها اجراء طرح عام حكومي لحصة من شركة النفط الوطنية"أرامكو" العملاقة العام المقبل لجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار للاستثمار في قطاعات جديدة.

وبعد توقف لعدة سنوات بسبب الأزمة المالية؛ استؤنفت عمليات الطرح العام الأولي للأسهم في دبي عام 2014، لكنها عاودت الهدوء مجدداً في 2015 و2016، بعد أن قررت شركات إماراتية عديدة إرجاء خطط طرح عام أولي للأسهم؛ نظراً لضعف أسواق الأسهم.