تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير روسي:توقيع اتفاق إنشاء منطقة صناعية بقناة السويس سبتمبر القادم

وزير روسي:توقيع اتفاق إنشاء منطقة صناعية بقناة السويس سبتمبر القادم
اتفاق مصري روسي لإنشاء منطقة صناعية روسية في محور قناة السويس

القاهرة – مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة الروسي أن موسكو والقاهرة بصدد التوقيع على اتفاق حكومي دولي لإنشاء منطقة صناعية بالقرب من قناة السويس.

وقال "جورجي كلامانوف" في تصريحات لوكالة الأنباء الروسية (تاس)، يوم الثلاثاء، إن المنطقة المزمع إنشاؤها في شرق بورسعيد على مساحة مليوني متر مربع، من المتوقع أن تضخ فيها استثمارات روسية لشركات عاملة بقطاعات (السيارات والبتروكيماويات والطاقة وشركات طبية).

وأوضح "كلامانوف" أنه من المقرر أن تبدأ تلك الشركات في تحديد مواقعها الإنتاجية داخل المنطقة في أواخر العام القادم 2018، مضيفاً أن الاتفاق على المنطقة الصناعية الروسية في مصر سيوقع خريف هذا العام (سبتمبر 2017).

وذكر "كلامانوف" أن مصر وروسيا وقعتا مذكرة تفاهم لإنشاء تلك المنطقة، وقال إنه من المتوقع أن تصبح الخطوة الأولى لبناء البنية الأساسية لجلب المنتجات الروسية إلى الأسواق الأفريقية، وتعاون أكثر نشاطاً مع الشركات الروسية بعد تشكيل منطقة صناعية.

وحث كالامانوف الشركات الروسية على استغلال الأسواق الأفريقية، مصرحاً: "أفريقيا حالياً في دائرة الضوء، وهي سوق جاد يستحق القتال".

وأضاف "كلامانوف" أن الصينيين والأمريكيين والأوروبيين من الشركات الروسية لديهم مواقف قوية في الدول الأفريقية الآن، ومتعهداً بتقديم المساعدة من خلال مركز الصادرات الروسي.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أغسطس 2015، مرسوماً بإنشاء منطقة اقتصادية لقناة السويس على مساحة 460 كيلومتراً مربعاً حول القناة.

وتتضمن المنطقة إقامة 3 مناطق صناعية، المنطقة الصناعية واللوجيستية بشرق بورسعيد، وواحدة بشمال غرب خليج السويس، وأخرى بوادي التكنولوجيا بالإسماعيلية.

ويتضمن المشروع تطوير 6 موانئ على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر في شرق وغرب بورسعيد والعريش والعين السخنة والأدبية والطور.