تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة السعودية: استمرار علاج المواطنين بالمجان بعد تحول إدارة المستشفيات

الصحة السعودية: استمرار علاج المواطنين بالمجان بعد تحول إدارة المستشفيات
آلية صرف الميزانيات المالية لهذه المستشفيات ستتغير

الرياض – مباشر: أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية استمرار تقديم خدمات العلاج بالمجان للمواطنين، بعد خطة تطوير نظام إدارة المستشفيات العامة بالمملكة، وفقاً للعربية.

وقال مشعل الربيعان، في مقابلة مع قناة "العربية"، اليوم الاثنين، إن قرار وزارة الصحة بتحويل المستشفيات التابعة لها إلى شركات حكومية، يعني تحول الأداء إلى نظام الشركات وليس الخصخصة.

وأوضح الربيعان أن آلية صرف الميزانيات المالية لهذه المستشفيات ستتغير.

وأكد المتحدث الرسمي للصحة أن الشركات الحكومية التي ستملك المستشفيات بموجب الخطة الجديدة، ستعامل بموجب نظام المخرجات وليس المدخلات، وستتلقى ميزانياتها المالية من الدولة حسب الأداء والخدمة المقدمة للمواطنين.

وتابع الربيعان: "الدولة تتحمل في الوقت الحالي تكلفة علاج المواطنين السعوديين وستواصل تحمل التكلفة في المسقبل".

 وأشار الربيعان إلى أن تطبيق خطوات التحول إلى شركات حكومية سيأخذ عدة سنوات، مبيناً أن هناك لجاناً تعمل في الوقت الحالي على تنفيذ هذه الخطة.

وشدد على اعتبار قطاع الصحة من أولويات الحكومة التشريعية والتنظيمية، موضحاً أن "مفهوم شراء الخدمة" من الشركات الحكومية التي ستنشأ، يعكس مقدار الميزانيات التي ستدفع للشركات التي ستدير المستشفيات العامة، قياساً مع أدائها في خدمة المواطنين.

وافق المقام السامي، يوم السبت الماضي، على العرض المرفوع من وزارة الصحة إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية والخاص بخصخصة المؤسسات الصحية، والعمل على برنامج شامل للتأمين على المواطنين.