TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحالف سي.آي.كابيتال و"جيفريز" والإمارات دبي يفوز بطرح أسهم إنبي بمصر

تحالف سي.آي.كابيتال و"جيفريز" والإمارات دبي يفوز بطرح أسهم إنبي بمصر
100 -150 مليون دولار قيمة الحصيلة المستهدفة من الطرح

القاهرة – مباشر: فاز تحالف تقوده شركة "سي آي كابيتال" مع جيفريز إنترناشونال ليميتد وبنك "الإمارات دبي الوطني" بمنصب بنك الاستثمار الذي سيتولى عملية بيع وترويج جزء من أسهم شركة إنبي للبترول في الطرح المزمع إجراؤه في البورصة المصرية، بحسب بيان وزارة الاستثمار.

وأوضحت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في بيان اليوم الأربعاء، أن هذا الإعلان يمثل خطوة حقيقية في بدء تنفيذ برنامج الطرح العام الذي تنسقه وزارة الاستثمار.

ومن المقرر أن يستهدف برنامج الطرح العام الاهتمام المحلي والأجنبي وتشجيع الاستثمار في صناعات وقطاعات استراتيجية متعددة مع إمكانيات النمو في المستقبل، بحسب البيان.

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن طرح شركة إنبي هو بداية لطرح جزئي لأسهم عدد من الشركات مع الاحتفاظ بحصة حاكمه مملوكة للدولة، بما يزيد حجم التداول والسيولة النقدية في البورصة المصرية لأهميتها كمؤشر للاقتصاد القومي.

ومن جانبه قال طارق الملا، وزير البترول، إن إنبي قادرة على تحقيق التنوع في البورصة المصرية، وسوف تستخدم عوائد الطرح لتنمية قطاع البترول من خلال التوسع في الاستثمارات القائمة، بالإضافة إلى ضخ الاستثمارات الجديدة

وقال محمد حتحوت، رئيس الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية-إنبي، إنه تمت الموافقة على السير في إجراءات طرح جزء من أسهم الشركة في البورصة حتى 24%.

وفي وقت سابق، توقع الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار إن.آي كابيتال، أن تتراوح حصيلة طرح أسهم الشركة الهندسية للصناعات البترولية- إنبي في البورصة ما بين بين 100 و150 مليون دولار.

وفي مايو الماضي، قال نائب وزير المالية أحمد كوجك، إن مصر تستهدف حصيلة بين 5 مليارات إلى 7 مليارات جنيه من برنامج طروحات البورصة خلال العام المالي المقبل، وليس بنك القاهرة فقط.

يشار إلى أن إن.آي كابيتال بنك استثمار مملوك للحكومة لكنه يخضع لإدارة خاصة وهو جزء من بنك الاستثمار القومي.

وفي مطلع مايو، أعلنت شركة إن آي كابيتال، الشركة التابعة لبنك الاستثمار القومي والمستشار المالي لبرنامج الطروحات الحكومية، عن الدعوة لتقديم عروض فنية ومالية للترويج ولتغطية الاكتتاب في عملية طرح جزء من أسهم الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي).

كان آخر طرح لشركات حكومية بالبورصة في سبتمبر الماضي، عندما طرحت الحكومة شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، بعد نحو 10 سنوات من آخر طرح لشركات المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.