TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز": الارتفاع في الإصدارات العالمية للصكوك حالة استثنائية

"ستاندرد آند بورز": الارتفاع في الإصدارات العالمية للصكوك حالة استثنائية
وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز

دبي - مباشر: ذكرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، أن أداء سوق الصكوك كان قوياً في النصف الأول من العام 2017، إلا أن ذلك لا يعني بأنه سيستمر بهذا الاتجاه.

وتوقعت الوكالة في تقرير لها، تلقاه "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن يصل إجمالي إصدارات سوق الصكوك ما بين 75 لـ 80 مليار دولار في 2017.

وارتفع حجم إصدار الصكوك بشكل كبير في النصف الأول من العام 2017؛ نتيجة للإصدارات الضخمة التي قامت بها بعض حكومات دول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً للتقرير.

وتابع التقرير، أن الحكومات السيادية توجهت لإصدار الصكوك لأنه كان لديها الوقت للقيام بالإصدار، ولأنها أرادت تنويع قاعدة المستثمرين لديها، وللاستفادة من ظروف السيولة الجيدة في الأسواق المالية المحلية والعالمية.

 وأوضحت الوكالة، أنه بالرغم من وجود توقعات بأن يبقى حجم إصدار الصكوك قوياً في العام 2017، فإنه من المرجح أن يكون هذا استثنائياً وليس قاعدة جديدة.

وقال الدكتور محمد دمق، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في الوكالة: "من غير المرجح أن يتم في العام 2018 إصدارات بحجم الإصدارات الضخمة التي تمت في العام 2017".

وأضاف دمق بحسب البيان: "لا نزال نعتقد أيضاً بأن الإجراءات المعقدة نسبياً لإصدار الصكوك لا تزال سبباً في إحجام بعض المُصدرين عن التوجه للصكوك، مع ذلك نلاحظ أن هيئات وضع المعايير في قطاع التمويل الإسلامي حققت مؤخراً بعض التقدم في هذا المجال".

وتابع: "نقدر احتياجات حكومات دول مجلس التعاون الخليجي للتمويل بنحو 275 مليار دولار أمريكي ما بين العامين 2017 و2019، مشيراً إلى أنه سيتم تمويل نحو 50% منها من خلال الديون، من خلال إصدار السندات والصكوك.