TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طلبات الاكتتاب الكبيرة تساعد مصر في الحصول على 3مليارات دولار

طلبات الاكتتاب الكبيرة تساعد مصر في الحصول على 3مليارات دولار
وزير المالية المصري عمرو الجارحي

القاهرة - مباشر: قال تقرير صادر عن مؤسسة جلوبال كابيتال العالمية، إن طلبات الاكتتاب التي بلغ إجماليها نحو 11 مليار دولار، ساعدت مصر على جذب إيرادات قُدرت بنحو 3 مليارات دولار بدلاً من 2 مليار دولار.

وأشار التقرير الصادر عن المؤسسة تلقاه "مباشر"، اليوم، إلى نتائج طرح مصر لسندات دولارية بالأسواق العالمية بقيمة 3 مليارات دولار بعد طرح يناير الماضي الذي بلغت قيمته 4 مليارات دولار.

ووفقاً لما أعلنه أحد المصارف القائمة على الطرح، فإن وراء هذا الطلب المتزايد الرغبة في الاستثمار بالسندات المصرية.

كما أوضح المصدر أنه بعد طرح سندات يناير الماضي بقيمة 4 مليارات دولار، فإن مصر قد اتجهت إلى الطرح الثاني بآفاق منفتحة فيما يخص أسعار وحجم السندات التي سيتم طرحها.

وأوضح التقرير أن تنافس المستثمرين على السندات المصرية التي تم طرحها في يناير الماضي نتيجة للتحسن الملحوظ في أداء الاقتصاد المصري منذ توقيع اتفاقية صندوق النقد الدولي، حيث تم في 12 مايو الماضي، التوصل إلى اتفاق على مستوى خبراء صندوق النقد الدولي لإتاحة الشريحة الثانية من القرض بقيمة 1.25 مليار دولار لمصر.

وذكر التقرير أن الطرح المصري الثاني تم على ثلاث شرائح، قُدرت الشريحة الأولى بنحو 1.75 مليار دولار لأجل خمس سنوات، والثانية بقيمة مليار دولار لأجل 10 سنوات، والثالثة والأخيرة بقيمة 1.25 مليار دولار لأجل 30 عاماً.

وجاء الطلب المتزايد على السندات خلال الطرح ليعيد تعديل أسعار الفائدة على السندات ذات آجال 5 سنوات من 6.125 إلى 5.45%، والسندات ذات الآجال 10 سنوات من 7.5% إلى 6.65%.

وأشار تقرير المؤسسة إلى أن أسعار الفائدة على السندات ذات الآجال 30 عاماً قد انخفضت من 8.5% إلى 7.95%، مما يعني أن مصر (الجهة المقترضة) تقدم 30 نقطة فقط كامتياز للسندات وفقاً للبنوك المسؤولة عن عملية الطرح، وهي: بنك بي إن باريبا، وسيتي بنك، وجي بي مورجان، ونانيتكس.

وكان الأساس المقدر في بداية عملية إصدار السندات الدولارية يبلغ ملياري دولار، ولكن مع تراجع أسعار الفائدة نتيجة الطلب المتزايد على الطرح تم تحقيق طرح بقيمة 3 مليارات دولار.

وأشار المصدر المصرفي إلى أن إمكانية مصر على مضاعفة قيمة طرح السندات أمر مذهل في مجمله.

وكشفت المؤسسة عن عامل آخر لتميز السندات المصرية الجديدة يتمثل في سماح نشرة الاكتتاب لمصر بمراجعة الإرشادات لشريحة (الخمس سنوات) 5.5% قبل الإصدار وفق سعر فائدة 5.45%، وكذلك الشريحة (العشر سنوات) 6.75% قبل الإصدار بسعر 6.65%، وبالنسبة للشريحة ذات (الثلاثين عاماً) 8.5% قبل الإصدار بسعر 7.95%، وجاء الامتياز لمدة (خمس سنوات) ليسجل 13 نقطة، و(العشر سنوات) ليسجل 15 نقطة، و(الثلاثون عاماً) ليسجل 9 نقاط.

وأشارت المؤسسة إلى أنه سيتم استخدام حصيلة ملياري دولار من عائدات السندات لإعادة التمويل، كما أعلنت مصر أنها لن تخطط لإصدار أي سندات أخرى خلال العام المالي الحالي.