TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة البترول تخطط لضخ مليون أسطوانة بوتاجاز يومياً

هيئة البترول تخطط لضخ مليون أسطوانة بوتاجاز يومياً
أسطوانات البوتاجاز

القاهرة - مباشر: قالت وزارة البترول المصرية، إن هيئة البترول تخطط لضخ مليون أسطوانة بوتاجاز يومياً، وتشغيل مصانع تعبئة البوتاجاز على مستوى الجمهورية بكامل طاقتها الإنتاجية، تزامناً مع عيد الفطر المبارك، وموسم المصايف.

وأوضح بيان الوزارة اليوم السبت، أنه تقرر رفع حالة الطوارئ بـ 174 مستودعاً لشركة بوتاجاسكو موزعة على محافظات الجمهورية، مع تأمين أرصدة استراتيجية احتياطية من البوتاجاز تقدر بحوالي 90 ألف طن بما يسمح بتأمين احتياجات الاستهلاك وتلبية الزيادة في الطلب على البوتاجاز.

وأضاف البيان، أنه تقرر تشغيل مصانع تعبئة أسطوانات البوتاجاز، وتكثيف العمل بمصانع ومحطات التعبئة المملوكة للقطاع الخاص والمحافظات لتحقيق خطة توفير المنتج.

وتابع: تم تجهيز 100 ألف أسطوانة معبأة بمصانع بتروجاس كاحتياطي لمواجهة أي زيادة طارئة في الاستهلاك، بالإضافة إلى تطوير شركة بوتاجاسكو لمصنع التعبئة بسوهاج لزيادة إنتاجيته بنسبة 15% عن العام الماضي.

هذا فضلاً عن تشغيل 43 منفذاً بقرى الساحل الشمالي، و7 منافذ بقرى العين السخنة ليصبح عدد المنافذ العاملة 262 منفذاً بجميع المحافظات وبالنسبة للقرى التي لا توجد بها منافذ يتم تغطيتها بسيارات حمولة 97 أسطوانة.

وتستهدف مصر تأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية في ظل تنامي الاستهلاك الشهري إلى 6.7 مليون طن يتم استيراد 30% منها، بحسب تصريحات سابقة لوزير البترول.

وقالت وزارة البترول المصرية، إن التكلفة الاستثمارية لمشروع إنتاج البوتاجاز والنافتا بشركة أسيوط لتكرير البترول تبلغ 187 مليون جنيه بطاقة تبلغ نحو 4000 ألف طن سنوياً.

وأضافت الوزارة في بيان أن المشروع يستهدف زيادة كمية إنتاج البوتاجاز المنتج من 60 طناً يومياً إلى 120 طناً يومياً لتصل إلى 190 طناً يومياً، بعد تشغيل مشروع مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان.