TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إم.إس.سي.أي":30-40 مليار دولار التدفقات المتوقعة للسوق السعودي بعد إدراج "أرامكو"

"إم.إس.سي.أي":30-40 مليار دولار التدفقات المتوقعة للسوق السعودي بعد إدراج "أرامكو"
"إم.إس.سي.أي" تضع الأسهم السعودية على قائمة المراجعة للأسواق الناشئة

الرياض - مباشر: توقع المدير التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط في "MSCI"، أن تصل حجم التدفقات النقدية للسوق السعودي بعد إدراجه على مؤشر الأسواق الناشئة بين 30 إلى 40 مليار دولار.

وأوضح روبرت أنصاري، في مقابلة مع سي أن بي سي عربية، أن السوق السعودي سيمثل 2.4% من مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة.

وأضاف أن وزن السوق السعودي في المؤشر سيتضاعف من 2.4% إلى 5% في حال استمرت خطة إدراج شركة "أرامكو" السعودية وطرح 5% منها بحلول 2018.

كما توقع ضم 32 شركة من الشركات الكبيرة إلى المتوسطة، سيمثل وزن الراجحي وسابك 28%، موضحا أنه بالنسبة للقطاعات فسيمثل وزن القطاع المالي 40% وقطاع التعدين بحدود 33% بقيادة "سابك"، بحسب صحيفة "الرياض".

وعن المدة المتوقعة لضم السوق السعودي للمؤشر، قال إن متوسط الفترة بين المراجعة والإدراج تمتد بين 3 إلى 4 سنوات، وأسرع وقت للضم هو السنة.

أعلنت "مورجان ستانلي كابيتال إنترناشونال" أنها وضعت سوق الأسهم السعودي على قائمة المراجعة لإمكانية ضمها للمؤشر في العام المقبل.

وذكرت "مورجان ستانلي"، أن وضع السوق السعودي على قائمة المراقبة لاحتمالية ضمه لمؤشرها للأسواق الناشئة "إم.إس.سي.أي" يعتبر تأييدا للإصلاحات الإيجابية الأخيرة في السوق.

وكانت المملكة قد نفذت بعض الإصلاحات في السوق على مدى سنوات، مثل فتح الأسواق للمستثمرين، وتغيير المدة الزمنية لتسوية الصفقات الى نظام التسوية بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ الصفقة T+2.

وقد سجلت المملكة العربية السعودية التي فتحت سوقها للمستثمرين الأجانب في يونيو 2015م من خلال برنامج المستثمرين الأجانب المؤهلين حتى الآن أكثر من 5.48 مليار دولار من الأصول القابلة للاستثمار.

وبلغت قيمة أصول المستثمرين الأجانب في السوق المالية السعودية أكثر من الضعف خلال الربع الأول من عام 2017 م، في حين ارتفعت القيمة المتداولة بنسبة 19.9 % على أساس شهري في مايو2017 م.