TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

86 مليون دولار حصة مصر في صفقة "قاطرات" جنرال إلكتريك

86 مليون دولار حصة مصر في صفقة "قاطرات" جنرال إلكتريك
جانب من توقيع الاتفاقية بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء

القاهرة- مباشر: قالت مصادر لصحيفة "المال"، أن اتفاق صفقة الحكومة مع "جنرال إلكتريك" لتوريد 100 قاطرة ركاب وبضائع، يشمل حصول "جنرال إلكتريك" على قرض من بنك الصادرات الكندية، يعادل 85% من قيمة الصفقة.

وبحسب الصحيفة، تقدر قيمة الصفقة 575 مليون دولار، تتضمن توريد قاطرات لصالح هيئة السكك الحديد المصرية، تعهدت فيها الحكومة المصرية بتوفير 15% من قيمتها المتبقية من الخزانة العامة للدولة، أو بالحصول على قرض تجاري.

وأضاف المصدر –الذي لم تسمه الجريدة- أن 86.25 مليون دولار، هي حصة مصر من قيمة الصفقة، سيتم سدادها على مدار 12 عاما، على 24 قسطا، وبفترة سماح 18 شهرا.

وقالت الشركة في بيان، يوم السبت، إن الاتفاقية تشمل عقد صيانة لمدة 15عاماً من أجل توفير قطع غيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة والحالية لجنرال إلكتريك ضمن أسطول الهيئة

وتتضمن الاتفاقية -والتي تعد الأكبر من نوعها بين الطرفين- توفير التدريب التقني لأكثر من 275 مهندساً وفنياً في هيئة سكك حديد مصر لرفع الكوادر التقنية محالياً.

وأضاف الوزير أن العقد شمل أيضاً صيانة ورفع كفاءة الجرارات القديمة الموردة في 2008، وغير المستغلة بالسكة الحديد وعمل ورش شاملة تدريب العمالة المصرية لصيانة الجرارات وتوفير قطع الغيار.

وفي ذات السياق، قال مصدر حكومي آخر، إن جهة سيادية ستتولى خلال الفترة المقبلة توريد معدات جديدة لتطوير خطوط السكك الحديدية بقيمة 45 مليون دولار لشركتي المصرية لصيانة وتجديد الخطوط الحديدية، والمصرية الفرنسية لتجديد السكة الحديد - إيجيفراى، التابعتين للهيئة القومية لسكك حديد مصر.