TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"فيتش": صعود "بن سلمان" يعزز الإصلاح الاقتصادي

"فيتش": صعود "بن سلمان" يعزز الإصلاح الاقتصادي
الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد

الرياض - مباشر: قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الخميس، إن اختيار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ابنه الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، قلص من حالة عدم اليقين بشأن الخلافة الملكية، وقلل من مخاطر التراجع عن البرنامج الإصلاحي "رؤية 2030".

وأوضحت الوكالة في تقرير لها، أن القرارات الأخيرة ترسخ خطوات الإصلاح الاقتصادي وترجح استمرار المضي بتنفيذ معظم العناصر الرئيسية لرؤية 2030، بما في ذلك الطرح العام الأولي لأرامكو.

وأشارت إلى الدور الأساسي، للأمير محمد بن سلمان، في وضع جدول أعمال رؤية 2030 الإصلاحية وخطط تنفيذها بما في ذلك برنامج التحول الوطني 2020، وبرنامج تحقيق التوازن المالي وخطة الخصخصة الجزئية لشركة أرامكو السعودية.

وأوضحت فيتش أن تلك الإصلاحات تهدف إلى تقليص الاعتماد على النفط وضمان متانة المالية العامة في الأمد الطويل.

وأضافت، أنه يصعب التنبؤ بالسياسة الخارجية لولي العهد، وقد يحدث المزيد من التوتر مع إيران.

ولفتت فيتش إلى الجرأة التي اتسمت بها السياسة الاقتصادية السعودية كانت مفاجأة لمعظم المراقبين، مع قيادة محمد بن سلمان لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وشملت تخفيضات الدعم التي أجريت في السابق وهو ما ساعد في بناء الثقة في قدرة الحكومة على كبح عجز الموازنة الضخم.

وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً، صباح أمس الأربعاء، يقضي بإعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من ولاية العهد، واختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.