TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الانتهاء من صياغة عقود "الضبعة النووية" بقيمة 30 مليار دولار

الانتهاء من صياغة عقود "الضبعة النووية" بقيمة 30 مليار دولار
جانب من توقيع اتفاقية التعاون النووي بين مصر وروسيا في نوفمبر 2015

القاهرة- مباشر: انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من صياغة العقود الأربعة الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة بقيمة إجمالية 30 مليار دولار.

ونقلت جريدة "اليوم السابع" عن مصدر لم تسمه بوزارة الكهرباء، اليوم الخميس، أن العقود الأربعة أصبحت جاهزة للتوقيع مع شركة روس أتوم الروسية، ويتبقى فقط تحديد الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لموعد البدء في تنفيذ البرنامج النووي المصري وموعد توقيع العقود بشكل رسمي.

وأضاف المصدر: هناك أنباء مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيدعو لتوقيع العقود والبدء في تنفيذ البرنامج النووي في احتفالات ثورة 30 يونيو.

وأوضح وزير الكهرباء في فبراير الماضي، أن أول محطة نووية مصرية بالضبعة ستضم 4 وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات يتم تنفيذها بالتعاون مع الجانب الروسى، مضيفا أن هذه المحطات تتمتع بأعلى معدلات الأمان العالمية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية.

جدير بالذكر أن روسيا ومصر وقعتا في نوفمبر 2015 اتفاقية حول التعاون في مجال بناء وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر بتكنولوجيا روسية.

وذكرت شركة روس أتوم الروسية للطاقة الذرية، في ديسمبر 2015، أنها تخطط لتوقيع اتفاقية مع القاهرة بقيمة 26 مليار دولار، لبناء محطة نووية تضم 4 وحدات، تتميز بأنها لا يصدر عنها أي انبعاثات للغازات الملوثة أو غازات الاحتباس الحراري.