TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"رايستاد إنرجي": السعودية الأولى عالميا باحتاطيات النفط بـ276 مليار برميل

"رايستاد إنرجي": السعودية الأولى عالميا باحتاطيات النفط بـ276 مليار برميل
تقدم السعودية للمركز الأول جاء بعد بعد إضافة 73 مليار برميل منذ صدور تقريرالشركة لـ2016

الرياض – مباشر: قالت شركة "رايستاد إنرجي" النرويجية المتخصصة في استشارات الطاقة، إن المملكة العربية السعودية تجاوزت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لتصبح صاحبة المركز الأول عالميا في إجمالي احتياطات النفط بنحو 276 مليار برميل.

وأضافت الشركة في تقرير حديث، يوم الثلاثاء، أن تقدم السعودية للمركز الأول جاء بعد بعد إضافة 73 مليار برميل منذ صدور تقريرها لعام 2016.

وأوضح التقرير، أن الزيادة في الاحتياطات القابلة للاسترداد جاءت مدعومة بخفض الضرائب على شركة أرامكو، فيما تظل التعديلات الخاصة بالشركة قبل طرحها العام مشجعة على مزيد من الاستكشافات وعمليات التنقيب في السعودية.

وأشار التقرير، إلى أنه إذا أدرجت الولايات المتحدة سوائل الغاز الطبيعي في المراجعة، فإنها ستتجاوز المملكة العربية السعودية بأكثر من 50 مليار برميل من النفط القابل للاسترداد والسوائل النفطية.

ووفقا للتقرير فإن احتياطات السعودية بلغت 276 مليار برميل، بالمقارنة مع 263 مليار برميل للولايات المتحدة، و181 مليار برميل لروسيا، و158 مليار برميل لكندا، بينما تبلغ 72 مليار برميل فقط لفنزويلا.

وقدرت "ريستاد" إجمالي الموارد النفطية القابلة للاسترداد للنفط في العالم بنحو 2.2 تريليون برميل، أي 73 ضعف معدل الإنتاج السنوي الحالي، علما بأن إنتاج النفط العالمي التراكمي حتى عام 2017 بلغ 1.35 تريليون برميل. 

وأوضح التقرير، أن 40% من الاحتياطات العالمية بحاجة لسعر يتجاوز 80 دولارا للبرميل كي تكون مربحة لشركات النفط العاملة في الصناعة.

وقالت شركة بي بي البريطانية، في تقرير لها، منتصف يونيو الجاري، إن الاحتياطيات المؤكدة لدى المملكة العربية السعودية من النفط، بلغت 266.5 مليار برميل بنهاية 2016، تعادل 36.6 مليار طن من النفط..