السيسي: زيادة دعم المواطن على البطاقات التموينية لـ50 جنيهاً شهرياً

السيسي: زيادة دعم المواطن على البطاقات التموينية لـ50 جنيهاً شهرياً
الرئيس عبدالفتاح السيسي

القاهرة – مباشر: أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدة قرارات لتعزيز الإجراءات الحمائية وتعزيز برامج الضمان الاجتماعي للتخفيف من حدة ارتفاع الأسعار.

وقال السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية، اليوم الثلاثاء، إنه ستتم زيادة الدعم النقدي الشهري للفرد على بطاقات التموين من 21 جنيهاً إلى 50 جنيهاً، بنسبة زيادة مقدارها 140%.

وأوضح السيسي في بيان لرئاسة الجمهورية، أن دعم بطاقات التموين في الموازنة العامة للدولة سيرتفع إلى 85 مليار جنيه، بدلاً من 45 مليار جنيه في موازنة العام الماضي.

وذكر الرئيس أن القرارات شملت زيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15% وبحد أدنى قدره 150 جنيهاً لعدد 10 ملايين مواطن من أرباب المعاشات، وبمقدار 190 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة، بدلاً من 160 مليار جنيه في العام الماضي.

وتابع رئيس الجمهورية، أنه تمت زيادة قيمة الدعم النقدي لمستحقي برنامج تكافل وكرامة بقيمة 100 جنيه شهرياً لعدد 1.75 مليون مستفيد بقيمة إجمالية تعادل تقريباً 8.25 مليار جنيه، ارتفاعاً من 4 مليارات جنيه في العام الماضي.

وبحسب البيان، فإنه تم إقرار علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بقيمة 7% وبحد أدنى 65 جنيهاً، وإقرار علاوة غلاء استثنائية قدرها 7%، وبحد أدنى للعلاوتين 130 جنيهاً.

وأشار السيسي إلى إقرار علاوة دورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية قدرها 10% بحد أدنى 65 جنيهاً، وكذلك علاوة غلاء استثنائية قدرها 10%، وبحد أدنى للعلاوتين130 جنيهاً.

وقال إنه تمت زيادة حد الإعفاء، وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات من محدودي الدخل بقيمة إجمالية تبلغ من 7 إلى 8 مليارات جنيه.

وتم وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة 3 سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي، وفقاً لبيان الرئاسة.

وعن مصادر تمويل البرامج الاجتماعية، قال السيسي إن الأموال سيتم إتاحتها من حصيلة إجراءات الإصلاح الاقتصادي، مؤكداً أن الإصلاح يهدف لتوفير الفوائض التي تمكن الحكومة من تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

`