TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنوك المركزية بالسعودية والإمارات والبحرين ترفع أسعار الفائدة و"الكويتي" يثبتها

البنوك المركزية بالسعودية والإمارات والبحرين ترفع أسعار الفائدة و"الكويتي" يثبتها
مقر المركزي الكويتي

مباشر: قرر البنك المركزي البحريني رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس, وزاد سعر الفائدة الرئيسي للإيداع لأجل أسبوع إلى 1.5%, مقارنة بمعدله السابق عند 1.25%.

وقرر المركزي البحريني كذلك رفع سعر فائدة الإيداع لأجل ليلة واحدة من 1% إلى 1.25%, ورفع سعر فائدة الإيداع لأجل شهر من 1.75% إلى 2.15%, وزاد سعر فائدة الإقراض من 3% إلى 3.25%.

كما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس, ورفع سعر إعادة الشراء "الريبو" المنطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المركزي بضمان شهادات الإيداع بواقع 0.25% إلى 1.5%.

وكذلك قررت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 100 نقطة أساس إلى 125 نقطة أساس, وإبقاء معدل اتفاقيات إعادة الشراء عند 200 نقطة أساس.

ومن جهة أخرى, قرر المركزي الكويتي الإبقاء على سعر الخصم دون تغيير عند 2.75%, وأرجع ذلك لأسباب تتعلق بانخفاض أسعار النفط ودعم النمو الاقتصادي.

ولفت المركزي الكويتي إلى أنه سيواصل استخدام أدوات وإجراءات أخرى للحافظ على جاذبية الدينار الكويتي.

وجاءت قرارات البنوك المركزية بمنطقة الخليج بالتزامن مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وكان معدل الاقتراض "الفائدة" ارتفع صباح اليوم بين البنوك القطرية بواقع 230 نقطة أساس، مسجلاً أعلى مستوى له في 7 سنوات, بحسب مصرفيون.