TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي: 11 مليار دولار فائض بميزان المدفوعات خلال 9 أشهر

المركزي: 11 مليار دولار فائض بميزان المدفوعات خلال 9 أشهر
مقر البنك المركزي

القاهرة – مباشر: أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، تحقيق فائض كلي بميزان المدفوعات بلغ 11 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2016-2017، مقابل عجز نحو 3.6 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وأوضح البنك في بيان اليوم الأربعاء، أن نحو 9 مليارات دولار من الفائض تحققت في الفترة التي أعقبت تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي.

وكان ميزان المدفوعات للاقتصاد المصري قد حقق فائضاً كلياً بقيمة 7 مليارات دولار، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري (يوليو – ديسمبر).

واتخذت مصر قراراً بتحرير أسعار صرف العملة الأجنبية في 3 نوفمبر الماضي، في إطار خطة برنامج الإصلاح الاقتصادي، وقبيل حصولها على قرض صندوق النقد الدولي، بقيمة 12 مليار دولار.

وذكر البنك في المعاملات الرأسمالية والمالية حققت صافي تدفق للداخل نحو 24.6 مليار دولار خلال الفترة من يوليو – مارس بالعام 2016-2017، مقارنة بنحو 14.6 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام السابق.

وبحسب البيان، تراجع العجز في حساب المعاملات الجارية ليقتصر على نحو 13.2 مليار دولار، مقارنة بنحو 15 مليار دولار في التسعة أشهر المماثلة من العام السابق.

وأوضح المركزي أن العجز التجاري تراجع بمعدل 8.1% خلال الفترة يناير- مارس 2017، لافتا إلى أن الصادرات السلعية حققت قفزة بمعدل 29.8% لتسجل نحو 5.5 مليار دولار خلال الربع الثالث بنهاية مارس الماضي.

وأرجع المركزي نمو الصادرات إلى ارتفاع الميزة التنافسية لأسعار الصادرات المصرية عقب قرار تحرير سعر الصرف، وارتفاع الاسعار العالمية للبترول .