TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم في السعودية بالسالب للشهر الخامس على التوالي

معدل التضخم في السعودية بالسالب للشهر الخامس على التوالي
تراجع التضخم بنسبة 0.1% في مايو مقارنة بالشهر السابق

الرياض- مباشر: تراجع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة "التضخم"، بالسعودية بنسبة 0.7% خلال شهر مايو 2017م، مقارنة مع نظيره العام السابق، ليبقى بالسالب للشهر الخامس على التوالي.

وأرجعت الهيئة العامة للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان لها، اليوم الأربعاء، الانخفاض إلى تراجع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 2.3%، والنقل بنسبة 2%، والمطاعم والفنادق بنسبة 2%، والملابس والأحذية بنسبة 1.5%، والترويج والثقافة 1.5%.

وعلى المستوى الشهري، تراجع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة، بنسبة 0.1%، لشهر مايو 2017، مقارنة مع شهر أبريل من نفس العام.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء أن مستوى التضخم في السعودية قد سجل تراجعاً نسبته 0.6% في شهر أبريل 2017 مقارنة بالشهر نفسه من العام 2016، ليبقى بالسلب للشهر الرابع على التوالي.

وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، في يناير الماضي، أن معدل التضخم في السعودية دخل النطاق السالب للمرة الأولى منذ  سنوات.

والتضخم السلبي يعني وجود حالة من التباطؤ أو الركود في القطاعات الاقتصادية التي سجلت قراءات سلبية، وذلك نتيجة لتراجع الطلب.

وعلى مستوى المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة نجد أنها قد غلب عليها التراجع خلال شهر مايو الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث تراجعت 7 مجموعات مقابل ارتفاع 4 مجموعات فقط، وظلت مجموعة التبغ دون تغيير.

وجاءت مجموعة الأغذية والمشروبات على رأس المجموعات المنخفضة، بتراجع نسبته 2.3%، تلاها مجموعة النقل بنسبة 2%، وكانت أقل التراجعات لمجموعة الصحة، التي انخفضت بنسبة 0.1%.

وفي المقابل، تصدرت سجلت مجموعة الاتصالات ارتفاعاً نسبته 2.1%، لتتصدر الارتفاعات، تلاها مجموعة التعليم بنسبة 1.8% وجاءت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بالمركز الثالث بارتفاع نسبته 1.3%.