TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الحبوب":خصخصة قطاع المطاحن بمراحله النهائية

"الحبوب":خصخصة قطاع المطاحن بمراحله النهائية
المشاريع الجديدة والتوسعات رفعت الطاقات التخزينية المتاحة لديها حاليًا إلى 3.2 مليون طن

الرياض – مباشر: قال محافظ المؤسسة العامة للحبوب بالسعودية، إن برنامج تخصيص قطاع المطاحن ومصانع الأعلاف دخل مراحله النهائية، وفقا لصحيفة محلية.

وأضاف أحمد الفارس، في مقابلة مع صحيفة الجزيرة، أنه وفقا : للبرنامج الزمني سيتم بيع شركات القطاع الأربع التي تم تقسيمها للمستثمرين، وذلك وفقا لمعايير محددة لنشاطهم نهاية العام الجاري. 

وأوضح الفارس، أن المؤسسة من خلال الماريع الجديدة والتوسعات التي انتهت منها رفعت الطاقات التخزينية المتاحة لديها حاليًا إلى 3.2 مليون طن موزعة على 14 فرعًا للمؤسسة. 

وبين محافظ "الحبوب"، أن معدلات الطلب على القمح في المملكة ترتفع 3.2 % سنويًّا، وذلك في ضوء معدلات النمو السكاني الطبيعية، إضافة إلى توقعات نمو زوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي؛ متوقعا أن يصل إجمالي الطلب المحلي على القمح بحلول 2025م إلى نحو 4.5 مليون طن.

وأكد الفارس، أن المؤسسة تتابع باستمرار حجم الطلب المحلي على الدقيق، وتقوم بتلبية أي طلبات جديدة تستوفي الشروط لزيادة حصص عملاء المؤسسة؛ حتى يتوافق المعروض مع الطلب المحلي، وتعمل على ألا يحدث شح في معروض الدقيق في أي منطقة، ولم يسبق للمؤسسة أن تلقت أي شكاوى من انخفاض معروض الدقيق بالمملكة. 

وأشار إلى وجود تنسيق دائم مع الجهات الرقابية، كوزارتي الشؤون البلدية والقروية والتجارة؛ لمواجهة حالات التلاعب والغش.

وأوضح محافظ "الحبوب"، أن المؤسسة تعاني صعوبة في المحافظة على موظفيها السعوديين ذوي الخبرة في مجال استيراد الحبوب والرقابة على قطاع المطاحن، الذي يحتاج إلى كفاءات لديها الخبرة اللازمة للتعامل مع الأسواق العالمية للحبوب، ومراقبة عمل قطاع المطاحن بعد استكمال برنامج تخصيص القطاع.

وتابع: "تسعى المؤسسة لتطبيق لوائح شؤون الموظفين والمستخدمين بمؤسسة التأمينات الاجتماعية، وسلمي الرواتب الملحقين بها على منسوبي مؤسسة الحبوب". 

وقال الفارس، إن المؤسسة تتأثر سواء سلبًا أو إيجابا بأسعار الحبوب في الأسواق العالمية، إذ أدى انخفاض الأسعار عالميًّا إلى تحقيق المؤسسة أدنى مستوى لمتوسط أسعار شراء القمح والشعير.

وأكد الفارس، أن المؤسسة تنتج حاليًا من خلال شركات المطاحن 3 أنواع رئيسية من الأعلاف، هي: أعلاف الماشية وأعلاف الدواجن وأعلاف الأبقار. 

قامت الهيئة بعد إجراءات لخصخصة قطاع المطاحن، منها: فصل وتقسيم القطاع إلى 4 شركات مطاحن، وتسجيلها ونقل ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة، وتعيين (HSBC) مستشارًا ماليًّا لتحديد الأسلوب الأمثل للبيع من خلال التنسيق القائم بين المؤسسة والصندوق.

وأوصى مجلس الشورى السعودي مارس الماضي، ببقاء الدعم الحكومي للقمح بعد خصخصة مطاحن الدقيق لضمان استمرار وصول المنتج للمستهلك بالسعر المناسب.

وقالت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، اليوم، إنها اشترت 805 آلاف طن من القمح في مناقصة عالمية، بسعر 216.66 دولار للطن (812.48 ألف ريال).