تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخارجية القطرية:قطع العلاقات غير مبرر..ولا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول

الخارجية القطرية:قطع العلاقات غير مبرر..ولا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول
الخارجية القطرية تُعرب عن أسفها للإجراءات المتخذة ضدها

الدوحة - مباشر: قالت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الاثنين، إن قرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر غير مبرر، ويقوم على ادعاءات غير صحيحة.

ووصفت الخارجية القطرية في بيان، اليوم الاثنين، حملة التحريض المقامة ضدها بـ"الفبركة الكاملة"، مضيفة أنها تعبر عن نوايا مبيتة للإضرار بالدولة، بحسب البيان.

وتابعت الخارجية: "دولة قطر عضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي وملتزمة بميثاقه، وتحترم سيادة الدول الأخرى، ولا تتدخل في شؤونها الداخلية كما تقوم بواجباتها في محاربة الإرهاب والتطرف".

كما أعربت الخارجية القطرية عن أسفها، واستغرابها لذلك القرار؛ المتضمن إغلاق الحدود، ومجالها الجوي، وكافة العلاقات، بحسب البيان.

ونوهت في بيانها بأن التصعيد المتواصل للحدث سببه فشل الحملة الإعلامية في إقناع الرأي العام في المنطقة وفي دول الخليج بشكل خاص.

واستكملت: "الهدف من اتخاذ تلك القرار بدون مبررات شرعية، وبالتنسيق مع مصر هو فرض الوصاية على الدولة، وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها كدولة، وهو أمر مرفوض قطعياً"، وفق البيان.

وأشارت إلى أن الحكومة القطرية ستتخذ كل الإجراءات لإفشال محاولات التأثير على المجتمع والاقتصاد القطريين.

كانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين أعلنت، اليوم الاثنين، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر، كما أعلن النادي الأهلي السعودي عن فسخ عقد الرعاية المُبرم بين النادي وشركة الخطوط القطرية.

جدير بالذكر أن تلك الأزمة جاءت عقب انتقاد وسائل إعلام سعودية تصريحات منسوبة لأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اعتبر فيها إيران دولة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة عند التعاون معها، ولها ثقل إقليمي وإسلامي لا يمكن تجاهله، وليس من الحكمة التصعيد معها، وفقاً لكلمة نقلتها وكالة الأنباء السعودية عن الوكالة القطرية الرسمية.

وخلال التعاملات الصباحية، هبط المؤشر القطري بالبورصة 6.38% متجاوزاً 600 نقطة، مقارنة بمستوياته السابقة.