تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: إطلاق شركة برأسمال 150 مليون جنيه لتمويل المصانع المتعثرة

وزير: إطلاق شركة برأسمال 150 مليون جنيه لتمويل المصانع المتعثرة
وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، خلال لقائه مع رئيس مجلس ادارة شركة يونيون كابيتال، هاني توفيق

القاهرة - مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة، اليوم الاثنين، عن إطلاق شركة "مصر لرأس المال المخاطر"، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف طارق قابيل، في بيان اليوم، أن الشركة الجديدة تستهدف تمويل المصانع المتعثرة لإعادة تشغيلها مرة أخرى.

وأوضح الوزير، أن هيكل المساهمين في الشركة يضم مركز تحديث الصناعة، وشركة أيادي، وبنك الاستثمار القومي، وصندوق تحيا مصر.

وأشار قابيل، إلى أن الشركة ستبدأ باكورة أعمالها بالمصانع التي تم تلقى طلبات تعثرها من خلال مركز تحديث الصناعة، والبالغة نحو 135 حالة، تم حل مشاكل 63 شركة، وإعادة تشغيلها، ومتبقي 72 شركة ستقوم شركة مصر لرأس المال المخاطر بدراسة تمويلها واعادتها للتشغيل.

من جانبه قال هاني توفيق رئيس مجلس إدارة شركة يونيون كابيتال -الشركة المسؤولة عن إدارة شركة مصر لرأسمال المخاطر- أن تأسيس الشركة يمثل خطوة هامة نحو تحريك ملف المصانع المتعثرة وإعادة تشغيلها.

وأضاف هاني توفيق، أنه جارٍ الحصول على موافقة هيئة سوق المال على إنشاء الشركة، حيث من المتوقع أن تصدر في غصون أسبوعين على الأكثر.

واشار إلى أنه سيصدر قريباً تشكيل مجلس إدارة الشركة، حيث من المقرر أن يقوم المجلس بوضع المعايير والأسس الخاصة بموافقة الشركة على تمويل المشروعات المتعثرة، وتحديد أولويات التمويل بما يسهم في تحقيق أكبر استفادة من التمويل المتاح.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة يونيون كابيتال، إلى أن مركز تحديث الصناعة سيكون بمثابة الذراع الفني الذي يتم من خلاله الدراسة الأولية للشركات المتقدمة للاستفادة من خدمات الشركة.

كانت الحكومة قالت إنها تنوي إنشاء عدد من المجمعات الصناعية المتخصصة بنهاية فترة البرنامج البالغة عامين ونصف، بتكلفة 5.2 مليار جنيه.

ووفقاً لتقديرات هيئة الرقابة الإدارية، بلغ عدد المصانع المتوقفة 1600 مصنع، إلا أن دراسة أعدها مركز تحديث الصناعة حددتها بنحو 900 مصنع.