تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بتروناس" الماليزية تخطط لتشغيل مشروعها المشترك مع "أرامكو" أوائل 2019

"بتروناس" الماليزية تخطط لتشغيل مشروعها المشترك مع "أرامكو" أوائل 2019
تخطط الشركتان لتشغيل المشروع بالربع الأول من 2019

الرياض ـ مباشر: نقلت صحيفة "الرياض" اليوم الأحد أن شركة بتروناس الوطنية الماليزية حليفة شركة أرامكو السعودية، في مجمع التكرير والكيميائيات المملوك بينهما مناصفة في ولاية جوهر في ماليزيا، تخطط لبدء تشغيل مصفاة وحدة تكسير البخار في المجمع في الربع الأول من عام 2019.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المخطط أن يعالج المجمع 300 ألف برميل من النفط الخام ذي المحتوى الكبريتي المرتفع المستورد من منطقة الشرق الأوسط وإنتاج مجموعة كبيرة من المنتجات النفطية المكررة، تشمل البنزين والديزل بالإضافة إلى اللقيم لمجمع البتروكيميائيات لينتج 3.5 طن من المنتجات سنويًا.

وتوفر أرامكو السعودية، وفقا للصحيفة غالبية حاجة المصفاة من النفط حيث سوف تبلغ حصة امدادات النفط السعودي في المصفاة 50 الى 70٪‏، في وقت ستمثل هذه الكمية نسبة كبيرة من التعامل التجاري بين المملكة وماليزيا، في حين يشكل المشروع من الناحية الهندسية والصناعية مجمعاً عالمياً من الطاقة، بينما ستوفر بتروناس الغاز الطبيعي والطاقة والخدمات الأخرى.

وذكرت مصادر صحفية في 8 مايو الجاري أن شركتي بتروناس الماليزية النفطية وأرامكو السعودية تدرسان مشروعات لبناء المزيد من مصانع البتروكيماويات للاستفادة الكاملة من المواد الخام من مشروعهما المشترك في ماليزيا.

ووقعت أرامكو، في شهر فبراير الماضي، مع بتروليوم ناسيونال بيرهاد "بتروناس" الماليزية، اتفاقية شراء حصة كخطوة تُمكن أرامكو السعودية من المشاركة بملكيتها في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الذي تنفذه شركة بتروناس في ولاية جوهور جنوبي ماليزيا.