TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبوظبي للتنمية يموِّل مشروعات بالأردن قيمتها 1.6 مليار دولار

أبوظبي للتنمية يموِّل مشروعات بالأردن قيمتها 1.6 مليار دولار
خلال توقيع اتفاقية تمويل مشروع توسعة مدينة الحسين الطبية ، الصورة من البيان الصحفي

أبوظبي - مباشر: أعلن صندوق أبوظبي للتنمية، المملوك من قبل حكومة أبوظبي، عن مساهمته في تمويل 31 مشروعاً في الأردن بقيمة إجمالية بلغت 5.7 مليار درهم إماراتي (1.6 مليار دولار)، وذلك بنهاية العام الماضي، وفقاً لبيان صحفي.

وتضمنت تلك المشاريع التي مولها الصندوق قطاعات تنموية عدة، أهمها قطاعات التعدين، والمياه والري، والنقل والمواصلات، والإسكان والزراعة والطاقة، إضافة إلى التعليم، والرعاية الصحية، بحسب بيان صندوق أبوظبي.

وقال المدير العام صندوق أبوظبي للتنمية وفقاً للصندوق: إن الصندوق أدار كذلك المنحة التي أقرتها دولة الإمارات للأردن العام 2012، ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتنمية.

وأشار محمد سيف السويدي في البيان الصحفي، إلى أن الصندوق أشرف على متابعة تنفيذ المشاريع التنموية بالإيرادات البالغ قيمتها 4.5 مليار درهم.

وأوضح السويدي وفقاً للبيان، أنه تم إنجاز الجزء الأكبر منها، وبالتعاون المشترك والبناء مع الحكومة الأردنية.

وذكر البيان أن من أبرز المشروعات التي مولها صندوق أبوظبي للتنمية ضمن المنحة الإماراتية للحكومة الأردنية خلال (2012 إلى 2017) مشاريع الطاقة المتجددة (150 مليون دولار)، منشآت تخزين المشتقات النفطية (210 ملايين دولار)، ميناء غاز البترول المسال (33 مليون دولار)، برنامج إنشاء واستكمال وتحسين الطرق (186 مليون دولار)، طريق عمان التنموي (87 مليون دولار)، تطوير الجامعات الحكومية (126.9 مليون دولار).

وكان صندوق أبوظبي للتنمية، أعلن  في يناير الماضي عن مساهمته في تمويل مشروع توسعة مدينة الحسين الطبية بالأردن، بقيمة بلغت 735 مليون درهم؛ أي ما يعادل (200 مليون دولار) .

و"صندوق أبوظبي للتنمية"، الذى تأسس في عام 1971، هو مؤسسة وطنية تهدف لمساعدة الدول النامية في تطوير ذاتها عن طريق تقديم قروض، ومنح ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل.

كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث قدم وأدار منذ تأسيسه وحتى تاريخه لأكثر من 64 مليار درهم إمارتي لتمويل 424 مشروعاً تنموياً في 72 دولة حول العالم.