TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موتيفا: "أرامكو" تستثمر 18 مليار دولار لتوسيع عملياتها في الأمريكتين

موتيفا: "أرامكو" تستثمر 18 مليار دولار لتوسيع عملياتها في الأمريكتين
التوسع قد لا يكون متركزا على العمليات الحالية فقط

الرياض ـ مباشر: قالت شركة موتيفا إن شركة أرامكو السعودية تنوي إنفاق 18 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة لتوسيع عملياتها في الأمريكتين مع التركيز على وحدتها الأمريكية المتخصصة في تكرير النفط موتيفا إنتربرايزيز.

أضافت الشركة، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" أن التوسع قد لا يكون متركزا على العمليات الحالية فقط ولكن قد يشمل مواقع جديدة بيد أنها امتنعت عن التحدث عن مواقع التوسع المحتملة.

ووصفت "موتيفا"، بحسب الوكالة التقديرات البالغة 18 مليار دولار بأنها "إطار عام للفرص" لزيادة طاقة التكرير والتفرع إلى الكيماويات وتوسيع عملياتها التجارية والتسويق والتواجد المتميز في السنوات الخمس القادمة.

وتتطلع أرامكو السعودية، وفقا للوكالة إلى الاستحواذ على مصفاة واحدة أخرى على الأقل على ساحل الخليج وزارت مصانع كيماوية مطروحة للبيع لتوسعة محفظة موتيفا.

ووقَّعت شركة أرامكو السعودية، في شهر مارس الماضي اتفاقيات نهائية مع شركة رويال داتش شل "شل" لتقسيم وتحويل أصول والتزامات وأعمال المشروع المشترك موتيفا إنتربرايزيز إل. إل. سي "موتيفا".

ونصت الاتفاقيات على أن تنتقل ملكية اسم موتيفا إنتربرايزيز إل. إل. سي وكيانها القانوني بالكامل بما في ذلك مصفاة بورت آرثر في ولاية تكساس و24 ميناء توزيع إلى شركة التكرير السعودية.

وحصلت شركة أرامكو السعودية، بداية مارس الجاري، على أول رخصة من نوعها في المملكة لمزاولة نشاط توليد الطاقة الكهربائية باستخدام أحد أشكال الطاقة المتجددة.