TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم

أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية اليوم
المشاركون في قمة السبع الكبرى في إيطاليا - الصورة من صفحة القمة الرسمية على تويتر

مباشر: شهد الاقتصاد العالمي عدة أحداث هامة اليوم الجمعة، تضمنت تحقيق النفط خسائر أسبوعية على خلفية اتفاق أوبك، وبدء اجتماع قادة دول السبع الكبرى، بالإضافة إلى الأداء المتباين لأسواق الأسهم العالمية.

تباين أداء الأسهم

انخفضت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تداولات اليوم، بعد تراجع أسعار النفط، لكنها حققت مكاسب أسبوعية.

كما تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم، مسجلة خسائر أسبوعية هامشية،بينما سجلت الأسهم البريطانية مستوى قياسياً جديداً بنهاية تعاملات، بدعم هبوط الإسترليني، وترقب الانتخابات المبكرة في البلاد.

وعلى الجانب الأخر، أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية تعاملات اليوم على استقرار، لتسجل مكاسب أسبوعية عند مستويات قياسية.

تراجع النفط وارتفاع عدد الحفارات

اختتم النفط تعاملات اليوم الجمعة مرتفعاً، لكنه سجل خسائر أسبوعية، على خلفية قرار أوبك بتمديد تخفيض الإنتاج بنفس المستويات السابقة حتى مارس 2018،

وشهد النفط خسائر قوية عقب قرار المنتجين من داخل "أوبك" وخارجها بتمديد خفض الإنتاج لمدة 9 أشهر.

كما أظهرت بيانات لشركة "بيكر هيوز" ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، لتواصل صعودها للأسبوع التاسع عشر على التوالي، لكن بوتيرة متراجعة عن الارتفاعات السابقة.

رفع تقديرات النمو الأمريكي

أظهرت القراءة الثانية لأداء الاقتصاد الأمريكي رفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.2% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بتقديرات أولية بلغت 0.7%.

كما كشفت بيانات لمؤشر "ميتشجان" ارتفاع ثقة المستهلكين في الاقتصاد الأمريكي خلال الشهر الجاري.

قمة السبع الكبرى

بدأ وزراء مالية وبعض قادة دول مجموعة الـ7 الكبرى اجتماعهم اليوم في إيطاليا، لمناقشة بعض القضايا السياسية والنمو الاقتصادي.

وصرحت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بأن قمة السبع اتفقت على تكثيف الجهود لمكافحة الارهاب، مطالبة شركات تقديم خدمات الإنترنت بمكافحة المحتوى المتطرف عبر الشبكة العنكبوتية.

وعلى صعيد خلاف المناخ، قالت "ميركل" إن القادة طالبوا الولايات المتحدة بالالتزام بتعهداتها السابقة في قمة باريس لمكافحة التغيرات المناخية.