TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كهرباء السعودية" توقع اتفاقية مع أسمنت الصفوة لتدوير الرماد الكربوني

"كهرباء السعودية" توقع اتفاقية مع أسمنت الصفوة لتدوير الرماد الكربوني
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية

الرياض ـ مباشر: وقعت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية تعاون مع شركة أسمنت الصفوة لتدوير مادة الرماد الكربوني، والاستفادة من الزيوت والبقايا النفطية التي تنتج عن عملية حرق الوقود الثقيل بمحطات توليد الطاقة الكهربائية كمصدر للطاقة، وهو ما سوف يوفر على الشركة ملايين الريالات.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للتوليد بالشركة السعودية للكهرباء، خالد بن عبدالرحمن الطعيمي، وفقاً لبيان اطلع عليه "مباشر"، أن الهدف من الاتفاقية هو الاستغناء عن مشاريع الرماد الكربوني بمحطات التوليد، مما سيحقق وفراً مالياً يصل إلى 325 مليون ريال خلال فترة الاتفاقية، التي تمتد إلى سبع سنوات.

وتابع الطعيمي: "لدينا أربع محطات توليد تنتج كميات كبيرة من مادة الرماد الكربوني تقارب  ٢٠٠ ألف متر مكعب سنوياً، وهي كميات يمكن الاستفادة منها من خلال الاتفاقية في تقليل الاعتماد على النفط في مصانع الأسمنت".

وأضاف أن محطة جنوب جدة تنتج حوالي 45 ألف متر مكعب، بينما تنتج محطة الشعبية 47 ألف متر مكعب، فيما تنتج محطة رابغ 60 ألف متر مكعب، ومستقبلاً تنتج محطة الشقيق 45 ألف متر مكعب سنوياً.

ولفت نائب رئيس شركة السعودية للكهرباء للتوليد إلى أن الشركة نجحت من خلال مبادراتها وبرامجها في توفير أكثر من 24.8 مليون برميل من الوقود المكافئ و13 مليون برميل ديزل في عام 2016م.

ووقعت السعودية للكهرباء، مطلع هذا العام، وفقاً للبيان، اتفاقية شراكة مع شركة البترول والكيماويات والتعدين المحدودة بمجموعة بن لادن السعودية، بهدف إنشاء "الشركة السعودية الخضراء لخدمات الكربون"، وذلك لتطوير وإدارة برامج تخفيض انبعاثات الكربون.

وأظهرت البيانات المالية للشركة تحولها للربحية بالربع الأول من عام 2017، بصافي أرباح بلغ 4.94 مليار ريال مقابل صافي خسائر بلغ 798 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وأنهى السهم جلسة أمس الأربعاء عند مستوى 23.26 ريال بتراجع نسبته 0.77%.